القائمة الرئيسية

الصفحات

تحسين ترتيب المواقع في نتائج البحث بالنسبة للشركات | عشوائيات

تحسين ترتيب المواقع في نتائج البحث بالنسبة للشركات

المقصود بتحسين محركات البحث للمُعاملات التجارية بين الشركات B2B، هو ترقية الموقع الإلكتروني للشركات ليتصدر صفحة نتائج مُحرك البحث، وذلك لاستقطاب زيارات ومبيعات أكثر للموقع، بحيث يعتمد الأمر على محتوى الموقع، والتسويق بالمحتوى، واكتساب الروابط، وتحسين تجربة المُستخدِم للموقع الإلكتروني.

تعمل الشركات المتخصصة في تحسين محركات البحث للمعاملات التجارية بين الشركات B2Bّ، على تصدر منتجاتها للفئة المستهدفة في إطار مدة زمنية صائبة، والوصول لأهم صناع قرار الأعمال التجارية في الشركات، وكذا تحويلهم للموقع بواسطة بحثهم عن كلمات مفتاحية محددة في أثناء فترة عملهم؛ مما يحقق لهم تصدرًا ممتازًا للتسويق الوارد بمبيعات وعائدات أكثر.

إليك إحصائيات مُدهشة حول تحسين مُحركات بحث مُعاملات الشركات B2B "السيو SEO":

  • 55% من شركات المشاريع تُنفق 20,000 دولار شهريًا على تحسين محركات البحث.
  • 70% من استعلامات بحث معاملات الشركات تَجرى عبر أجهزة الهواتف الذكية.
  • 57% من مسوقي معاملات الشركات ذكروا أن تحسين محركات البحث يزيد الصدارة في البحث أكثر بكثير من استراتيجيات التسويق الأُخرى.

يستعرض هذا المقال الفرق بين تحسين محركات بحث المُعاملات التجارية بين الشركات B2B، وتحسين محركات بحث معاملات الشركات والمستهلكين (السيو) B2C، كما يوضح أهمية تحسين محركات بحث B2B لأصحابها، وكذا أفضل تقنيات تحسين محركات بحث المُعاملات التجارية بين الشركات لتحسين ظهور المُنتجات.

أوجه الاختلاف بين تحسين محركات بحث شركات الجملة B2B وشركات التجزئة B2C

توجِز النقاط التالية تحسين مُحركات بحث كُلٍّ من المُعاملات التجارية بين الشركات B2B، ومُعاملات الشركات والمُستهلكين B2C (السيو):

  • إنّ الفئة العُمرية للمستهلكين بين 18 عام وحتى 27 عامًا، أو الأشخاص الراغبون بتحسين ظهور منتجاتهم؛ هم أفضل فئة يستهدفها تحسين مُحركات بحث مُعاملات الشركات والمُستهلكين B2C.
  • يقتصر تحسين مُحركات بحث المُعاملات التجارية بين الشركات B2B على فئة صُناع القرار في الشركات لاستهدافها، فعند توفير برمجيات للتسويق الآلي للشركات مثلًا؛ فإنّ الشريحة المُستهدفة في هذه الحالة هي فئة الشركات الكُبرى ذات المعايير الخاصة؛ مثل تحقيق عائدات أكثر من 100 مليون دولار، أو تجاوز عدد موظفيها 500 موظف.

يوضح الجدول التالي أوجه الاختلاف بين تحسين مُحركات بحث المُعاملات التجارية بين الشركات B2B وتحسين مُحركات بحث مُعاملات الشركات والمُستهلكين B2C (السيو).

 تحسين مُحركات بحث المُعاملات التجارية بين الشركات B2Bتحسين مُحركات بحث مُعاملات الشركات والمُستهلكين B2C
الفئة المستهدفةعدة فئات من صُناع القرار بمن فيهم المساهمونأي شخص يرغب بتحسين ظهور المنتج أو بحاجة للمنتج
الكلمات المفتاحيةاستهداف الكلمات المفتاحية القصيرة الخاصة بالمجالاستهداف الكلمات المفتاحية العامة والطويلة
المحتوىنشر محتوى يختص بصناع القرارنشر محتوى خاص بشريحة واسعة من الفئة المُستهدفين
نوع المُحتوىبمستوى تخطيطي وتعليمي عالي المستوىتعليمي أو عاطفي أو ترفيهي
معدل دورة حياة المبيعاتيستغرق اتخاذ قرار الشراء مدةً تتراوح ما بين 3-24 شهرًا لدى جميع الشركات، وبناءً على نوع وتكلفة المنتجقد يجري البيع في غضون دقائق أو قد يستغرق بضعة أسابيع؛ وذلك بناءً على جودة وسعر المنتج
سهولة التحويلصعب؛ حيث يتطلب وجود عدة صُناع قرار أثناء عملية الشراءسهل؛ لأن المعني شخص واحد فقط وتكون عملية الشراء مباشِرة جدًا
التكلُفة للنقرةتقل تكلفة نقرات الكلمات المفتاحيةتزداد تكلفة نقرات الكلمات المفتاحية
أهم مؤشرات الأداءعمليات البيع المُحتملة في الشهرالمبيعات في الشهر

أوجه الشبه بين تحسين محركات بحث B2B وتحسين محركات بحث B2C

تبدأ عمليات تحسين محركات بحث مواقع المُعاملات التجارية بين الشركات وتحسين مُحركات بحث معاملات الشركات والمستهلكين (السيو) بنفس المنوال، حيث تتشابه في النقاط التالية:

  • إنّ الهدف من التحسين التقني لصفحات مواقع B2B ومواقع معاملات B2C هو تحسين تجربة المستخدِم، وضمان زحف وفهرسة محركات البحث بدقة لعدة صفحات من الموقع.
  • التسويق بالمحتوى هو عصب تحسين محركات بحث B2B وتحسين محركات بحث B2C (السيو)، ويهدف إنشاء وتوزيع المحتوى لتعريف العملاء المحتَملين بالمنتجات، والتأثير على آرائهم، مما يدفعهم لاستخدام المنتجات أو الخدمات المروَّجة.
  • يُعَد اكتساب الروابط من أهم عوامل الترتيب التي يتعين على مواقع المعاملات التجارية بين الشركات ومعاملات الشركات والمستهلكين إتباعها، ويُجرى ترتيب للمواقع وتوزيع للمحتوى والتسويق، عبر المؤثرين وإقامة العلاقات مع وسائل الإعلام من أجل الحصول على الروابط ذات الصلة والجودة. حيث تُساعد روابط عوامل الثقة محركات البحث على تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني، وزيادة عدد الزيارات، ورفع نِسب التحويل للموقع.

ما أهمية تحسين محركات البحث بالنسبة لمواقع المعاملات التجارية بين الشركات؟

تبلغ نسبة مشتري مواقع المعاملات التجارية بين الشركات الذين يبدؤون بالبحث عبر محرك البحث جوجل 71%؛ رغبةً منهم لاختيار الشركات الموثوقة وذات الخبرة بالمجال. لهذا وضع الاستراتيجية المناسبة للتسويق بالمحتوى يلبي تلك المعايير التي من شأنها استقطاب أهم صناع القرار وشد انتباههم.

تسرد النقاط التالية بعض النقاط الأُخرى لأهمية تحسين محركات البحث B2B:

  • تحسين إجمالي لتجربة المُستخدم.
  • وضع الشركة محل الثقة في مجالها.
  • تقليل الاعتماد على الإعلانات المدفوعة.
  • زيادة عدد الزيارات للموقع.
  • رفع نسب التحويل للموقع.
  • اكتساب حصة السوق.
  • الظهور في نتائج البحث حتى في حال عدم البحث عنها وهو الأمر الذي لا يُنصح به.
  • يُحافظ على صدارة الشركة بين الشركات المُنافسة.

أهم استراتيجيات تحسين محركات بحث شركات الجملة B2B

نستعرض فيما يلي أفضل استراتيجيات تحسين محركات بحث مواقع المعاملات التجارية بين الشركات التي تساعد على تصدر نتائج البحث واستقطاب العملاء المحتملين:

1. عمل بحث شامل للكلمة المفتاحية

يجب إدراج الكلمات التي يبحث عنها العملاء المحتملين لضمان ظهور الشركة المستهدفة بالبحث. حيث يساعد البحث عن الكلمات المفتاحية على تحديد مفردات البحث المهمة التي تدل العملاء على موقع الشركة المنشودة. وتُعَد أفضل ثلاث وسائل للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة الوثيقة بالموقع محل البحث؛ ما يلي:

استخدم محرك البحث جوجل Google

تبدأ غالبية عمليات بحث المعاملات التجارية بين الشركات بمحرك البحث جوجل الذي يبدو أنه محرك بحث بسيط، -لكنه أفضل محرك بحث للعثور على الكلمات المفتاحية-، وذلك بإدخال الكلمات المفتاحية الأولية ثم الاطّلاع على الاقتراحات التي تأتي تباعًا وتلقائيًا؛ فمثلًا إذا كانت هناك شركة تبيع "العبور بواسطة بروتوكول الإنترنت IP transit" للشركات الأُخرى؛ فيجب إدخال كلمة IP transit وانتظار ظهور النتائج التي ينصح بها محرك بحث جوجل بناءً على أكثر الكلمات جرى البحث عنها بواسطته واختيار بعضها.

01_Image.png

يُجرى بحث الكلمات المفتاحية الأولية للشركة ذات الصلة والمقدَمة لخدمة بيع العبور؛ بواسطة بروتوكول الإنترنت وبتحديد أكثر، ثم الاطلاع على صفحة عرض نتائج البحث، والاطلاع أيضًا على قسم "الأسئلة التي يطرحها الأشخاص" والذي يحوي الأسئلة الشائعة التي يطرحها جمهور الفئة المستهدفة للشركة، وكذا قراءة الإجابات أو الأسئلة الشبيهة بمحتوى الشركة، وذلك لتحري الدقة البالغة في عملية بحث الكلمات المفتاحية؛ مما يزيد فرص تصدر ترتيب موقع الشركة لنتائج البحث.

02_Image.png

آخر خطوة هي بالاطلاع على قسم "نتائج بحث الصلة" أسفل صفحة نتائج محرك البحث؛ حيث أنّ هذه الكلمات المفتاحية جديرة بالاعتماد نظرًا لكثرة البحث عنها.

03_Image.png

استخدام الأدوات

توجد أدوات مخصصة للعثور على الكلمات المفتاحية بناءً على متوسط عدد مرات البحث عنها شهريًا، ومدى صعوبة ترتيبها في نتائج محرك البحث، وتكلفة النقرة والكثافة التنافسية للكلمات، ومن الأمثلة على هذه الأدوات نجد SEMrush، وMoz Keyword Explorer؛ فعند استخدام أداة SEMrush للبحث عن الكلمات المفتاحية الأولية مثل إدخال مُصطلح "العبور بواسطة بروتوكول الإنترنت" IP transit مثلاً؛ فستُظهِر أداة SEMrush عدة تفاصيل متعلقة بالمصطلح، وعدد مرات البحث عنها، ومدى صعوبة ترتيبها في نتائج محرك البحث، وكذا تكلفة النقرة الخاصة بها.

نصيحة: يجب البحث عن الجمل ذات الكلمات التي تبلغ نسبة صعوبة ترتيبها في نتائج محرك البحث أقل من 50%، حيث يسهل ترتيبها في نتائج البحث.

04_Image.png

تعتمد الخطوة التالية على التحقق من الكلمات المفتاحية والأسئلة والاختلافات ذات الصلة، مما يتيح تضمين إدماج الكلمات المفتاحية الفهرسة الدلالية الكامنة LSI لزيادة فُرص تصدر ترتيب الكلمات أكثر.

05_Image.png

مراجعة أهم الكلمات المفتاحية المنافسة

إنّ الإطلاع على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها الشركات المنافِسة وتُعنى بصدارة ترتيبها في محركات البحث؛ يمنح تصورًا أفضل للكلمات المفتاحية التي يُثمر عنها العملاء المحتمَلون، كما يغني عن عناء ابتكار الكلمات المفتاحية، إلى جانب مساعدته في العثور على ثغرات الكلمة المفتاحية بين موقع الشركة الإلكتروني ومواقع الشركات المنافسة لها.

06_Image.png

فمثلًا عند البحث عن ثغرة كلمة مفتاحية لموازنة نطاقيّ خدمات أمازون ويب AWS وخدمة مايكروسوفت أزور Microsoft Azure باستخدام أداة SEMrush؛ فستظهر الكلمات المفقودة مثل الفرص مثلًا لنطاق خدمات أمازون ويب AWS، مما يعني أنّ نطاق خدمة مايكروسوفت أزور Microsoft Azure يستخدمها، في حين أنّ نطاق خدمات أمازون ويب AWS لا يستخدمها.

2. إنشاء محتوى يستهدف عدة فئات من المساهمين وصناع القرار

أصبحت الآن قائمة الكلمات المفتاحية منسقةً وجاهزةً للاستخدام؛ ويجب إنشاء محتوى يلائم مراحل جولة العميل كافةً، والتي تستهدف فعليًا الكلمات المفتاحية التي وقع عليها الاختيار.

يمكن إنشاء محتوى يضم مختلف مراحل مخروط المبيعات والتي منها الأنواع التالية:

مرحلة المعرفة

  • تقارير المحللين.
  • تقارير البحث.
  • الكتب الإلكترونية.
  • المحتوى التعليمي.
  • الأوراق البيضاء.
  • الأدلة الإرشادية.

مرحلة الاهتمام

  • أدلة الخبراء: ويُفضل الأدلة التي كتبها المديرون التنفيذيون.
  • فيديوهات البث المباشر.
  • المحاضرات المنعقدة عبر شبكة الإنترنت.
  • النشرات الصوتية (البودكاست).
  • مقاطع الفيديو المسجلة.

مرحلة اتخاذ القرار

  • موازنة البائع.
  • موازنة المنتج.
  • دراسات الحالة.
  • قصص نجاح العملاء.
  • العرض الحي.

يعرض المثال التالي جدولًا أعدّته إحدى المؤسسات لأنواع محتوى المراحل المختلفة لمخروط المبيعات، ويتعين على إدارة علاقات العملاء في الشركة إنشاؤه؛ (يوصى بالاحتفاظ بنسخة منه):

 المعرفةالاهتمامالإتمامالاحتفاظالرضا
الباحث/ المساهم
  • المديرون التنفيذيون.
  • رئيس المبيعات.
  • رئيس المبيعات.
  • مدير المبيعات.
  • رئيس المبيعات.
  • مدير المبيعات.
  • فريق المبيعات.
  • فريق المبيعات.
أهم المؤثرين
  • الزملاء ومقدمو الخدمة.
  • البائعون.
  •  محللو المجال.
  • فعاليات المجال.
  • وسائل الإعلام الخاصة بالشركة.
  • الزملاء ومقدمو الخدمة.
  • البائعون.
  • مواقع التقييم (ذات التقييم الجيد).
  • البائعون.
  • فريق مبيعات البائعون.
  • عملاء البائعون.
  • الزملاء.
  • فريق نجاح عميل البائع.
  • فريق مبيعات البائعون.
  • الزملاء.
  • وسائل إعلام الشركة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • فريق نجاح عميل البائع.
  • فعاليات البائع.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • وسائل إعلام الشركة.
أسئلة هذه المرحلة
  • ما إدارة علاقات العملاء؟
  • لماذا نحتاجها؟
  • ما أفضل أدوات إدارة علاقات العُملاء في السوق؟
  • ما أفضل أدوات إدارة علاقات العملاء في مجالنا؟
  • كيف تُوازَن البودكاست "أ" ببقية المجال؟
  • ما النتائج التي يمكننا الحصول عليها من البودكاست "أ"؟
  • هل توجد هناك بدائل أخرى يتعين علينا أخذها بالحسبان؟
  • كيف سيساعدني البودكاست "أ"؟
  • ما هي النتيجة؟
  • ما تكلفة المنتج "أ"؟
  • ما هي كيفية تركيب / ضبط المنتج "أ"؟
  • من أين يمكن شراء المنتج "أ"؟
  • كيف يعمل المنتج "أ"؟
  • كيف يمكنك استخدم المنتج "أ"؟
  • ما نتيجة استخدام المنتج "أ"؟
  • ما هي أفضل الطُرق لاستخدام المنتج "أ"؟
  • هل نستمر باستخدام المنتج "أ"؟
  • كيف نزيد مبيعات المنتج" أ"؟
  • كيف نربح صفقات أكثر؟
  • كيف نطور من شركتنا؟
  • كيف أكون بائعًا محترفًا؟
  • كيف أُحقق النسبة المخصصة لي؟
المحتوى الذي يجيب على التساؤلات المتعلقة بهذه المرحلة
  • أهم أدوات إدارة علاقات العملاء.
  • أفضل أدوات إدارة علاقات العملاء.
  • إدارة علاقات العملاء الخاصة بالمجال.
  • خدمات إدارة علاقات العملاء الشائعة.
  • ما هي إدارة علاقات عملاء "أ"؟
  • لماذا تحتاج إدارة علاقات عملاء "آ"؟
  • عملاء المُنتج  "أ".
  • تقييمات المُنتج "أ"؟
  • بدائل المُنتج "أ"؟
  • كيف نتيجة استخدام المُنتج "أ"؟
  • دراسات حالة المنتج "أ".
  • تكلفة المنتج "أ".
  • عرض المنتج "أ".
  • كيفية طلب المنتج "أ".
  • أين يباع المنتج "أ"؟
  • لماذا حققت العلامة التجارية نتائج معينة؟
  • استخدام المنتج "أ".
  • ست خصائص لا يستفاد منها في المنتج أ، وكيف تبدأ في المنتج "أ"؟
  • أفضل ستة بودكاست لفرق المبيعات.
  • الأخطاء الشائعة لفرق المبيعات.
  • كيف يربح أفضل فريق مبيعات على الدوام؟
  • بحث حول أفضل عناوين موضوع البريد الإلكتروني.
  • كيفية زيادة معدلات ردودك؟
تقدير حجم البحث150,000 / الشهر50,000 / الشهر15,000/ الشهريعتمد على إجمالي المستخدمين500,000 / الشهر
صيغ المحتوى
  • صفحات الهبوط.
  • منشورات المدونات.
  • مقاطع فيديو موقع اليوتيوب.
  • النشرات الصوتية (البودكاست).
  • البحث.
  • صفحات الهبوط.
  • منشورات المدونات.
  • التقارير الخاصة بالمجال.
  • مواقع التقييم الخاصة بالمجال.
  • منشورات مدونات الأشخاص المؤثرين.
  • البحث.
  • صفحات الهبوط.
  • صفحات موقع المنتج المحسنة.
  • دراسات الحالة.
  • مقاطع فيديو موقع اليوتيوب.
  • منشورات المدونات.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الأوراق البيضاء.
  • مقاطع فيديو موقع اليوتيوب.
  • النشرات الصوتية (البودكاست).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • منشورات المدونات.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الأوراق البيضاء.
  • مقاطع فيديو موقع اليوتيوب.
  • النشرات الصوتية (البودكاست).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • المشاركة المجتمعية

يحوي جدول البيانات أنواع الأسئلة التي يطرحها مشترو المعاملات التجارية بين الشركات في كل مرحلة من مراحل مخروط المبيعات، ونوع المحتوى الذي سيجيب على تساؤلاتهم، كما يتضمن أيضًا تقدير حجم البحث لكل استعلام من استعلامات البحث، وأفضل صيغ للمحتوى الخاص بها. ويمكن لأية شركة عمل جدول مشابه لهذا الجدول للحصول على أفضل خُطة لاستراتيجية محتواها.

سنعرض فيما يلي أفضل الممارسات لجذب وتحويل عملاء المعاملات التجارية بين الشركات:

  • التعرف على مواضع شكوى العملاء.
  • التأكد من استفادة القراء من كامل المحتوى، وذلك بكتابة استراتيجيات مميزة ومتطورة، ووضع أمثلة تساعد القرّاء على فهم أفضل للمحتوى.
  • التأكد من تميز محتوى الشركة عن محتوى الشركات المنافسة عند الكتابة حول موضوع مشابه لمحتواهم، ومراجعة المواضيع والنقاط الفرعية التي تشملها، وتحليل الأمور التي تفتقر إليها المواضيع أو غير الواضحة بالتفصيل، وتشمل النقاط المعنية بمحتوى الشركة.
  • كتابة العناوين الجذابة والوصف التعريفي لاستدراج الباحثين لقراءة المقال.
  • إعداد محتوى دائم المتابعة، بحيث لا يُهمل بسبب الاتجاهات (الترند) أو الفعاليات؛ فعلى سبيل، سيكون الموضوع الدائم لشركة برامج تسويق آلية، حول كيفية اختيار برامج التسويق الآلية أو الممارسات المُثلى لاستخدام برامج التسويق الآلية.
  • دعم مضمون محتوى الشركة بروابط الإحصائيات والبيانات؛ فإذا ورد في سياق المحتوى مثلًا استخدام نسبة مئوية معينة من المسوقين التسويق الآلي؛ فلابد من وجود رابط بحث ملائم يدعم هذه المعلومة.

تُسهِم المنصات الخاصة بالمعاملات التجارية بين الشركات والمواقع الإلكترونية الاجتماعية مثل موقع لينكد إن LinkedIn في الوصول لأكبر عدد من العملاء، وجلب العديد من الزيارات لموقع الشركة.

3. استضافة المحاضرات المنعقدة عبر شبكة الإنترنت والنشرات الصوتية (البودكاست)

لقد شاع استخدام المحاضرات المنعقدة عبر شبكة الإنترنت والنشرات الصوتية (البودكاست) ضمن استراتيجيات التسويق لعام 2021 وحققت النتائج التالية:

  • تأهيل 20-40 % من حاضري المحاضرات المنعقِدة عبر الإنترنت لتقلُّد المناصب القيادية.
  • استماع 44% من صناع القرار المرموقين للنشرات الصوتية (البودكاست).

لقد حتم الوضع العالمي في ظل انتشار كوفيد 19 من تلافي السفر، مما يزيد احتمالية رفع النسب المذكورة أعلاه؛ فكيف يتسنى الاستفادة من المحاضرات المنعقدة عبر الإنترنت والبودكاست؟

تعرض الخطوات السبع التالية سبل الاستفادة من المحاضرات المنعقدة عبر الإنترنت والبودكاست لتحسين ترتيب موقع الشركة في محركات البحث:

  • الخطوة الأولى: اختيار المواضيع التي تناقش مواضع الشكوى الأكثر شيوعًا للشركات المستهدفة.
  • الخطوة الثانية: الترويج للمحاضرات المنعقدة عبر الإنترنت والبودكاست عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.
  • الخطوة الثالثة: استضافة خبير توجيه بأجر مدفوع أحيانًا لإفادة الحاضرين أو المستمعين.
  • الخطوة الرابعة: إعادة توظيف المحاضرات المنعقدة عبر الإنترنت والبودكاست وتحويلها لمنشورات مدونات.
  • الخطوة الخامسة: نشر ما أعيد توظيفه من المحاضرات المنعقدة عبر الإنترنت والبودكاست على موقع الشركة ( سواءً كان المحتوى مكتوبًا، أم كانت مقاطع فيديو، أو مقاطع مسموعة)، ومشاركتها أيضًا مع المسجلين في الموقع عبر البريد الإلكتروني.
  • الخطوة السادسة: نشر المحاضرات عبر موقع اليوتيوب YouTube والتأكد من إضافة ترجماتها النصية لتسهيل تعرف موقع اليوتيوب عليها وفهم محتوى مقطع الفيديو، وكذلك إضافة الروابط لتحويل الأشخاص الراغبين بزيارة موقع الشركة، ويمكن استضافة النشرات الصوتية (البودكاست) على أشهر المِنصات، مثل: تطبيق آبل بودكاست Apple Podcasts، وسبوتيفاي Spotify، وبودبيان Podbean، وبزسبراوت Buzzsprout.
  • الخطوة السابعة: مشاركة ما أعيد توظيفه من المحاضرات المنعقدة عبر الإنترنت في مقاطع فيديو قصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز مستخدميها زيارة موقع الشركة.

4. إنشاء فيديوهات تدعم استراتيجية المحتوى

يسهم إنشاء فيديوهات من صميم المحتوى في دعم استراتيجيته، حيث يزور 65% من أهم المديرين التنفيذيين الموقع المتعلق بالفيديو المنشور على موقع اليوتيوب، كما يتسنى تفريغ الفيديوهات وتحويلها بسهولة لمنشورات مدونات.

توضح الأمثلة التالية أفضل مجالات الفيديوهات التي يمكن إنشاؤها من قِبل الشركة التي تخدم المعاملات التجارية بين الشركات:

  • الفيديوهات التعليمية: والتي تحتل قمة مخروط الفيديوهات.
  • الفيديوهات الترويجية: التي تعرض قيمة منتج الشركة.
  • فيديوهات نجاح العملاء: من أجل بناء الدليل الاجتماعي.
  • فيديوهات التفاعل الاجتماعي: حيث تطرح الأسئلة على المستخدمين حول أكبر التحديات التي تواجههم وكيف استطاع منتج الشركة التغلب عليها.

إنّ اتباع النصائح التالية لأفضل ممارسات الفيديو التسويقي عقب اختيار موضوع ومجال محتوى الفيديوهات الخاصة بالشركة؛ سيزيد من فرصة تصدر ترتيب موقعها:

  • استخدام الترجمات النصية لتسهيل فهم المشاهدين ومحركات البحث لمضمون المحتوى.
  • تضمين نص محتوى الفيديو للفيديوهات المنشورة كافةً، مما يلبي حاجات مختلف القراء، ويزيد من فرص ظهوره على محرك البحث جوجل.
  • التأكد من أنّ الفيديو المصغر محفز بما يكفي لجذب العملاء المحتملين.
  • يزيد وضع مخطط الترميز على الفيديوهات من المعلومات التي تحتاجها محركات البحث.
  • الحرص على أن تكون الفيديوهات بجودة عالية، أو أن تكون تفاصيلها أكثر من تفاصيل الفيديوهات ذات الصدارة من حيث الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • إعادة توظيف أفضل المدونات أداءً، وتحويلها لمقاطع فيديوهات، وذلك بالإضافة على محتواها أو إزالة بعض المحتوى منها لتعديلها.

5. مراجعة وتحديث المحتوى القائم

تُعَد مراجعة محتوى موقع الشركة أساسيةً في تحسين محركات البحث (السيو) وحجر زاوية فيها؛ ويتعين على مسوقي المعاملات التجارية بين الشركات إجراء تقييم سنوي وارتجال استراتيجية تسويقهم بالمحتوى. حيث يفضل جوجل المدونات المحدَّثة والدقيقة، لذا من الواجب مراجعة المحتوى الذي يضم إحصائيات أو نصائح قديمة وتحديثها بما هو أحدث.

تساعد مراجعة المحتوى أيضًا على كشف الصفحات المعطلة، والروابط الرديئة، والأخطاء الأخرى المتعلقة بتحسين محركات البحث (السيو)، مثل: بطء تحميل الصفحات، وتكرار المحتوى، والأمور الجوهرية للشبكة…إلخ؛ ويجنب إصلاح هذه الأخطاء التعرض لمعاقبة محركات البحث.

تراجع منصة هبسبوت HubSpot مدوناتها وتحدّثها بانتظام كما يظهر بالصور التي بالأسفل التي كتب فيها العبارات التالية: "نشر لأول مرة بتاريخ 4 يونيو عام 2019، وحُدّث بتاريخ 15 يونيو 2020".

07_Image.png

نصيحة: يجب الحرص على تحليل وتحديث منشورات المدونة الأكثر رواجًا أولًا؛ لمنع تراجعها عن تصدر نتائج البحث.

6. تحسين صفحات المنتج

يتجه مشترو المعاملات التجارية بين الشركات عادةً لمحرك البحث جوجل، للبحث عن المنتجات التي عقدوا العزم على شرائها، بحيث إذا بحث شخص ما عن "مقدم خدمة العبور بواسطة بروتوكول الإنترنت" IP transit مثلًا؛ فذلك دليل على عزمه فعلًا على الشراء.

يزيد تحسين صفحات المنتج ليتطابق مع سياق الكلمات المفتاحية التي تحتل أسفل المخروط، من فرص ظهور الموقع للكلمات الاصطلاحية التي يبحث عنها المشترون. وسنعرض فيما يلي أفكارًا لأخذها بالحسبان عند تحسين صفحات المنتج من أجل ترتيب صدارة نتائج البحث:

  • تحتاج كل صفحة هبوط لمحتوى متفرد تمامًا بنسبة 100%؛ وقد تتعرض الصفحة لعقوبة محركات البحث إذا افتقرت الصفحة لذلك.
  • يمنح المحتوى الطويل القراء فهمًا أعمق لمنتج وخدمات الشركة، كما يساعد المحتوى الطويل أيضًا على إضافة كلمات مفتاحية متعددة للصفحة.
  • يجب التأكد من احتواء عنوان صفحة المنتج URL للكلمات المفتاحية الرئيسية.
  • الحرص على إفادة صفحات الهبوط للعميل؛ فإذا كانت الشركة تعمل في مجال برامج التسويق الآلي مثلًا؛ فيجب التنويه بإمكانية تحقيق المستخدمين للإنجازات المرجوة باستخدام برامج التسويق الآلي هذه، وإيضاح سبب تميزها عن المنتجات المنافسة.
  • إضافة قسم الأسئلة الشائعة للإجابة على الأسئلة الشائعة، والمتعلقة بالمنتج والمجال، مما يزيد من فرص ظهورها مثل مقتطفات مميزة.
  • نقل أهم النقاط عبر النقاط المفصلة والمرئية، وذلك لاسترعاء انتباه الزوار وتحسين تجربة المُستخدم.

توفر شركة فريش بوكس Freshbooks برامج الفواتير والمحاسبة للشركات والأعمال التجارية؛ وحسنت الشركة صفحة الهبوط لموقعها بالكلمات المفتاحية لأسفل المخروط، مثل: " المنشآت الصغيرة"، و"إصدار الفواتير"، و"المحاسبة".

08_Image.png

يزيد تحسين محركات البحث (السيو) على الصفحة، من فرص تصدر ترتيب الموقع لنتائج البحث. ولا يتعدى تحسين محركات البحث على الصفحة لمواقع المعاملات التجارية بين الشركات، تحسين صفحات الموقع للكلمات المفتاحية كما هو معهود.

يضمن تطبيق النقاط التالية ملاءمة تحسين محركات البحث (السيو) على الصفحة:

  • إنشاء علامات وصفية وعناوين فريدة من نوعها وجذابة لصفحات الموقع كافةً.
  • كتابة علامة تعريفية للعنوان الرئيس H1 لكل صفحة، وبالإمكان كتابة علامات تعريفية متعددة للعناوين الرئيسة H2- H6 في أي صفحة من الصفحات.
  • إنشاء روابط ثابتة مميزة لكل صفحة، مما يوضح للمستخدِم ومحركات البحث محتوى الصفحة. حيث يمكن مثلًا تتغير رابط عنوان موقع شركة تعمل في مجال برامج التسويق الآلي ليصبح على النحو التالي: www.company.com/marketing-automation-software.
  • التأكد من صواب موضع بنية الارتباطات الداخلية للموقع والارتباط بثلاث أو خمس صفحات داخلية ذات الصلة من صفحات الموقع في كل تدوينة، مما يعزز من مكوث الزوار لمدة أطول ويساعد محركات البحث على الزحف للموقع بنجاح.
  • استخدام العلامات التعريفية "Alt text" لجميع صور الموقع ليتسنى لمُحركات البحث التعرف على محتوى الصورة.
  • يمكن الاستعانة بأداة مثل SEOptimer لإجراء مراجعة أولية لتحسين محركات البحث على الصفحة، والتي تساعد على استخراج كافة أخطاء تحسين محركات البحث على الصفحة وتسهيل إصلاحها، وذلك بإدخال عنوان موقع الشركة؛ حيث ستظهر الأداة حالة التحسين، كما توفر الأداة النصائح اللازمة لتحسين محركات البحث على الصفحة على النحو الأفضل.

09_Image.png

7. التطوير التقني لتحسين محركات البحث

يساعد تحسين محركات البحث التقني محركات البحث على فهم وفهرسة موقع الشركة بصورة أفضل؛ مما يزيد من فرص ظهوره أمام استعلامات البحث ذات الصلة.

يمكن أن تساعد أدوات مثل SEO Site Checkup في العثور على أخطاء تحسين محركات البحث الفنية على موقع شركتك، لهذا أدخل عنوان URL وستعرِض الأداة جميع مشكلات تحسين محركات البحث.

10_Image.png

يجب مراجعة النقاط التالية الخاصة بالموقع بعد إصلاح الأخطاء التي أظهرتها أداة المراجعة:

  • سرعة الصفحة: يجب التأكد من التحميل السريع للموقع؛ لأن سرعة الصفحة إحدى عوامل الترتيب المهمة لمحرك البحث جوجل؛ فكلما طالت مدة تحميل الموقع ارتفع معدل الارتداد؛ علمًا أن الوقت المثالي لتحميل الصفحة أقل من ثلاث ثوان.
  • الروابط: إزالة الروابط الرديئة والمعطلة كافةً من الموقع وذلك عبر إرسال بريد إلكتروني لمشرف الموقع المرتبط بموقع الشركة، وطلب تغيير أو إزالة العناوين.
  • ملف الروبوت Robots.txt: يرشد هذا الملف محركات البحث إلى الصفحات التي يتعين عليها الزحف نحوها، وكذا الصفحات التي يجب أن تتلافاها، ويجب التأكد من عدم حظر ملف الروبوت للصفحات المهمة في موقع الشركة، كما يستخدم ملف الروبوت لمنع محركات البحث من فهرسة الروابط القديمة أو المعطلة للموقع.
  • خارطة الموقع: تساعد خارطة الموقع جوجل على فهم ترتيب الموقع وتسمح لمحركات البحث العثور على جميع صفحات الموقع.
  • الأمان: تستخدم جوجل ميزة الأمان مثل إحدى عوامل ترتيب الصدارة؛ فانتقال الموقع من بروتوكول نقل النص التشعبي HTTP إلى بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS؛ سيزيد من فرص تصدر ترتيب الموقع.
  • تكرار المحتوى: وكما ذكرنا سالفًا؛ تفضيل محرك البحث جوجل للمحتوى الفريد والمتميز لأن تكرار المحتوى يجعل الموقع أكثر عرضةً لعقوبة محركات البحث.

8. وضع منتج الشركة على مواقع تقييم الطرف الثالث

يتحقق الكثير من مشتري المعاملات التجارية بين الشركات من تقييمات المنتج على مواقع تقييم الطرف الثالث وذلك للحصول على رأي محايد. لهذا فإنّ وضع المنتج على مواقع تقييم الطرف الثالث سيكسب ثقة العملاء المرتقبين ويزيد من نسبة الزوار لموقع الشركة، كما يفيد وضع المنتج على مواقع تقييم الطرف الثالث في الحصول على الرابط النصي الباك لينك backlink من مواقعهم.

فيما يلي بعض مواقع تقييم الطرف الثالث لعرض مُنتج الشركة عليها:

ينبغي الحرص على الاختيار الصحيح لموقع تقييم المعاملات التجارية بين الشركات لعرض منتج الشركة فيه، وكذلك التحقق من تواجد منتجات الشركات المنافسة على موقع التقييم، إلى جانب النظر إلى مدى ثقة صناع القرار بالموقع؛ وذلك بالاطلاع على عدد زياراتهم الشهرية له، حيث تدل زيادة عدد الزيارات على ثقتهم بالموقع، ليتسنى وضع المنتج على موقع تقييم الطرف الثالث للمعاملات التجارية بين الشركات التي لابد من الاتصال بموقعهم.

9. بناء روابط خلفية Backlinks عالية الجودة

إنّ الحصول على روابط روابط خلفية Backlinks عالية الجودة من مواقع متعددة أمر جوهري لتحسين محركات البحث (السيو)؛ فكلما زاد عدد الروابط الخلفية Backlinks، ارتفعت نسبة الزيارات الطبيعية لموقع الشركة من محرك البحث جوجل. سنسرد فيما يلي بعض التجارب والطرق الصحيحة للحصول على روابط نصية باك لينك لموقع الشركة:

إصدارات الصحافة الرقمية

تُسهم إصدارات الصحافة الرقمية في وصول المنتج للمديرين التنفيذيين وصناع القرار الباحثين عنه. حيث تزيد مصداقية المنتج عند ظهوره في إصدارات الصحافة المنشورة على المواقع الإلكترونية رفيعة المستوى؛ وهذا يعزز الحصول على بضعة روابط من هذه المواقع من تقييم نطاق موقع الشركة، كما يحسن من فرص ترتيبه للصدارة في نتائج البحث.

الأدوات المجانية والحاسبات

يساعد توفير أدوات وحاسبات مجانية للزوار المستهدفين، على جلب الكثير من الروابط الخلفية Backlinks لموقع الشركة من شتى النطاقات، وعلى موقع الشركة إيجاد أداة مكملة للمنتج الأساسي وتعيين العملاء النموذجيين على حل مشكلاتهم، فمثلًا توجِد أداة آريفز Ahrefs لتحسين محركات البحث، رابط أداة مراجعة تساعد عملائها المحتملين على مراجعة روابطهم الخلفية Backlinks، وتمتلك أداة آريفز Ahrefs للمراجعة المجانية للروابط أكثر من 38,000 رابط من 2,574 نطاق متميز.

11_Image.png

تقارير البحث

يرجّح أن تكتب المواقع الإلكترونية والمدونات المعنية بمجال الشركة، حول المواضيع المتعلقة بالمنتج، مع الاهتمام بأحدث بحث من أجل تعزيز مصداقية محتواهم المكتوب، ويؤدي نشر تقارير بحث متميزة إلى حصول موقع الشركة على الكثير من الروابط الخلفية Backlinks.

حصد التقرير التالي الذي أعدته شركة البحث جارتنر حوالي 700 رابط خلفي Backlinks من 262 نطاقًا متميزًا.

12_Image.png

صفحات الشركاء

يسهُل الحصول على الكثير من الروابط في حال العمل مع الشركات الأخرى وذلك بإنشاء صفحة للشركاء على الموقع ومن ثم ربط الشركات التي تتعامل معها شركة الموقع، ثم التواصل معهم لطلب إضافة رابط موقع الشركة لصفحة الشركاء لديهم في حال توفرها.

تدوين الضيف

يظل تدوين الضيف هو السبيل الأمثل للحصول على الروابط الخلفية Backlinks، إذ تقبل غالبية المواقع الإلكترونية منشورات المدون الضيف. ولهذا فعلى الشركة تحديد بعض من أفضل المواقع في مجالها ومراسلتها لطلب منشورات ضيف منها، ولابد من قراءة إرشادات المواقع قبل التواصل معها.

10. أخذ تحسين محركات البحث العالمية بالحسبان

يجب أن تتوفر عدة لغات على موقع الشركة التي تتعامل مع العملاء الذين ينتمون لدول متعددة حول العالم وبلغات مختلفة، كون ذلك مهمًا في عملية ترتيب موقع الشركة على محركات البحث؛ فإذا أجرى عميل من إسبانيا مثلًا البحث عن المنتج على محرك بحث ضبطت لغته إلى اللغة الإسبانية؛ فسيرتب جوجل الصفحات التي باللغة الإسبانية أولًا، ثم تليها الصفحات التي باللغات الأخرى. ويتسنى تلافي ذلك باستخدام العلامات التعريفية hreflang للاستهداف الدولي، ووضعها في موقع الشركة لتعريف محرك البحث جوجل باللغات التي يوفرها الموقع ومساعدته على إظهار الموقع للباحثين بتلك اللغات.

11. الاطلاع الدائم على أهم تحديثات محرك البحث

تُغير محركات البحث خوارزمياتها بصورة شبه يومية، حيث أجرى محرك البحث جوجل عام 2018 تحديثات لخوارزمياته بلغت 3,234 تحديثًا أي بما يعادل تسع تغييرات في اليوم.

يجب التركيز على التغييرات الجوهرية للخوارزميات حتى وإن كان لتلك التحديثات تأثير ضئيل على تحسين محرك البحث (السيو) الخاص بموقع الشركة، لأن لهذه التغييرات الخوارزمية بالغ الأثر على تحسين محرك البحث (السيو) الخاص بموقع الشركة، ولهذا فمواكبة تحديثات محرك البحث تجعل الموقع على أهبة الاستعداد لنتائج البحث، وهو ما يزيد من فرص الصدارة على الشركات المنافسة.

الخاتمة

يتطلب تحسين محركات بحث المعاملات التجارية بين الشركات (السيو) تطبيق طرق مختلفة غير تلك المتبعة في تحسين محركات بحث معاملات الشركات والمستهلكين (السيو)؛ حيث تتألف شريحة المشترين في المعاملات التجارية بين الشركات من صناع القرار وبفئات متعددة، ويتعين التركيز على صناعة المحتوى الذي يستهدف كلًا منهم على حدة، وجذبهم لشراء المنتج دون غيره من المنتجات. ومن المجدي وضع المنتج على مواقع تقييم الطرف الثالث للحصول على بعض الروابط النصية الخلفية؛ مما يزيد من مصداقية موقع شركة المنتج، والتأكد من تحسين صفحات المنتج بما يتوافق مع محركات البحث وملاءمة تحسين محركات البحث التقني.

ترجمة وبتصرّف للمقال B2B SEO: How to Rank Your Business Website Higher in Search لصاحبه JOYDEEP BHATTACHARYA.

AbdElrahman Ali
AbdElrahman Ali
Hello! My name is Abdel Rahman Ali and I am currently a student at the Egyptian Faculty of Tourism and Hotels. With experience working as a barista in various brands, I have developed a passion for everything related to coffee. I have also received extensive training and certification in coffee and roasting techniques through Starbucks Global Academy. I am excited to continue pursuing my passion and applying my skills in the industry.

تعليقات