القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أفضل مصادر للترافيك المجاني ( 100 ألف زيارة مجانية يوميا )

شرح لأفضل مصادر الترافيك المجاني وكيف يمكنك تحقيق أفضل النتائج من خلال كل مصدر دليل متكامل في الحصول على ترافيك أو زوار مجانية
ما هي أفضل مصادر للترافيك المجاني ( 100 ألف زيارة مجانية يوميا )

 الحصول على ترافيك مجاني مُستهدف و مُتفاعل هي العقبة الأكبر التي تقف في طريق أي شخص يريد التسويق والربح من الإنترنت، فأياً كان ما تفعله:

  • العمل في مجال التسويق بالعمولة للمنتجات المختلفة سواء العربية أو الأجنبية.
  • التجارة الإلكترونية والدروب شيبينج.
  • صناعة المحتوى للربح من الإعلانات وخصوصاً برنامج أدسنس.
  • تعمل في مجال العمل الحر وتريد الحصول على عملاء جدد.
  • تمتلك شركة أو مصنع أو محل تجاري وتريد الحصول على زبائن أو عملاء جدد.

دائماً ما تسأل نفسك “كيف أجلب زوار أو ترافيك مُستهدف؟”، أو “أين أروج لخدماتي ومنتجاتي بدون إعلانات؟” … أياً كانت الأسئلة التي تدور في ذهنك فإنك ستجد ضالتك هنا في الدليل الشامل لأفضل مصادر الترافيك المجاني.

المعلومات التي ستجدها هنا هي مختلفة عن الكثير من المصادر الأخرى، لأننا لن نكتفي فقط بالحديث عن أفضل 10 مصادر للترافيك المجاني (100 ألف زيارة مجانية يوميا)، والتي تناسب أي مجال تعمل به.

ولكنك أيضاً ستجد هنا:

  • معلومات وإحصائيات هامة عن كل مصدر للترافيك حتى تختار ما يناسبك منها.
  • كيف تحصل على ترافيك مجاني من أي مصدر بأسرع وأفضل طريقة ممكنة.
  • أي معلومات أو أدوات ستحتاج إليها سنضعها لك في هذا الدليل.
  • روابط لمقالات أخرى في مدونة عشوائيات تتناول موضوعات مهمة خاصة بالتسويق الإلكتروني والحصول على زوار من الإنترنت.

لهذا أريدك أن تقرأ كل كلمة في هذا الدليل، لأن بين السطور ستجد الكثير من الاستراتيجيات والمعلومات المهمة جداً لنجاحك.

اتفقنا؟ جيد، هيا بنا إذن!

أفضل مصادر الترافيك المجاني

1- منصة Medium

لا يعلم الكثير من العرب عن منصة Medium على الرغم من قوتها وتأثيرها، فهي تعتبر من أفضل المنصات في العالم للتدوين ونشر المقالات.

فأي صاحب شركة أو كاتب أو أي شخص عادي من الممكن أن يقوم بعمل حساب على الموقع، والبدء في نشر المقالات بشكل مجاني تماماً.

ثم يتفاعل الزوار مع هذه المقالات… إما عن طريق ترك إعجاب (Clap)، أو ترك تعليق، أو عمل متابعة لحسابك لكي يصلهم كل جديد تنشره.

المميز في هذه المنصة أن لها قوة في محركات البحث أو كما يُطلق عليها (Authority)، بمعنى أن الكثير من هذه المقالات تتصدر النتائج الأولى لنتائج البحث.

بعض إحصائيات منصة Medium:

  • متوسط عدد الزيارات هو 207 مليون زائر شهرياً.
  • تقريباً 59% من هذه الزيارات تأتي من محركات البحث.
  • أغلبية الترافيك تأتي من الدول التي تتحدث اللغة الانجليزية (أمريكا – كندا – بريطانيا)، و دول أخرى مثل الهند والبرازيل.

بالطبع كما هو واضح يجب أن تكون مقالاتك باللغة الإنجليزية حتى تحقق استفادة جيدة من هذه المنصة الرائعة.

ولكي تفعل ذلك عليك بتنفيذ الخطوات التالية:

1- انشر محتوى مفيد في مجالك، أنصحك أن تبحث قليلاً في المدونة على حسب المجال الذي تعمل به، وذلك حتى تأخذ فكرة عن المحتوى الذي يجلب تفاعل أكثر.

2- حاول نشر بعض المقالات التي تجيب عن الأسئلة الشهيرة في مجالك، ثم قم بوضع روابط لموقعك أو قناتك على اليوتيوب أو شركتك أو عروض الأفليت الخاصة بك.

3- تُعد منصة Medium من أفضل المصادر لكي تقوم بتكبير القائمة البريدية الخاصة بك… هذا إن كنت تعتمد على التسويق عبر الإيميل.

4- يمكنك استخدام هذه المنصة لاختبار نوعية المحتوى الذي يتفاعل معها الجمهور، أو دراسة السوق لتحديد فكرة مدونتك الإلكترونية (أي اختيار Niche لعمل مدونه حوله).

اربح المال من منصة Medium

يمكنك ربح المال من هذه المنصة، فهي تقدم عضويات مدفوعة للقراء (5 دولار / شهر)، وتقوم بتقسيم هذا المال بينها وبين الكتاب والمدونين على المنصة المشتركين في برنامج الربح.

فكلما قضى المستخدم صاحب العضوية المدفوعة وقت أكثر في مقالاتك، وأعجبه المحتوى الذي تقدمه، وتفاعل معه… كلما تحصل على أرباح أكثر.

لهذا إن كنت مهتم بالربح من كتابة المقالات باللغة الانجليزية فيمكنك تجربة هذه الطريقة، ويمكنك أيضاً الإطلاع على دليل “أفضل المواقع للربح من الكتابة” والتي تناسب العرب.

2- جروبات الفيسبوك

أعتقد أنك تعلم أن الحصول على ترافيك مجاني من صفحات الفيسبوك أصبح صعباً للغاية، فطبقاً لأحدث الإحصائيات عن الفيسبوك فإن متوسط الـ Reach لصفحات الفيسبوك هو 4:5% فقط.

هذا على الرغم أن المستخدم العادي يقضي على الأقل 30 دقيقة على فيسبوك يومياً، ولكن الفيسبوك لا يريد المستخدمين الخروج من الموقع حتى يشاهدوا أكبر قدر من الإعلانات.

لهذا و لكي تحصل على ترافيك من صفحات الفيسبوك سيتوجب عليك إنشاء إعلان ممول، وهنا تبرز أهمية الإعتماد على جروبات الفيسبوك.

جروبات الفيسبوك تتميز بـ:

  • تفاعل أكثر.
  • عدد الإشعارات التي تصل عن كل محتوى جديد يتم نشره في الجروب جيد.
  • يمكن تنظيم الجروب بشكل جيد.

إن كنت تريد الحصول على ترافيك مجاني من جروبات الفيسبوك المختلفة فعليك بالتالي:

1- قم بضبط بروفايل الفيسبوك الخاص بك باحترافية (صورة مناسبة – رابط موقعك أو خدمتك على صورة الغطاء (Cover) – قم بنشر محتوى في مجالك الخاص).

لهذا إن كنت تخشى التعارض مع نشاطاتك الشخصية فأنصحك أن تقوم بإنشاء حساب فيسبوك آخر للعمل.

2- اشترك في جروبات الفيسبوك المناسبة لمجالك والتي عليها أكبر قدر من التفاعل.

3- لا تقم فقط بوضع بعض الروابط للعروض والصفحات الخاصة بك، فهذا أسوأ ما يمكنك فعله في جروبات الفيسبوك.

4- قم بنشر محتوى تثقيفي مفيد ولا تقم أبداً بالترويج المباشر للمحتوى الخاص بك، اترك الأعضاء تسألك وحينها قم بوضع الروابط الخاصة بك في الإجابة بشكل طبيعي.

5- كما أن الكثير من الأعضاء سيقومون بالضغط على البروفايل الخاص بك، وحينها سيتعرفون أكثر على المحتوى الذي تنشره وعلى الروابط التي وضعتها في صورة الـ Cover.

6- قم بإرسال طلبات صداقة لأكثر الأعضاء تفاعلاً على الجروبات المختلفة حتى يتعرضوا إلى المحتوى الذي تنشره على حسابك أنت.

بالنسبة لخطوة البحث عن جروبات الفيسبوك، الكثير من المبتدئين يرتكبون خطأ البحث عن الجروبات المباشرة، فمثلاً إن كنت مهتم بالملابس فأنت تبحث عن جروبات الملابس فقط.

والصواب هو أن تبحث عن الجروبات التي يتواجد فيها جمهورك، فلنفترض أنك تروج لملابس للفتيات إذن ابحث عن جروبات مثل:

  • العرائس.
  • برامج الطبخ الشهيرة (حيث يوجد الأمهات والفتيات معاً)
  • جروبات الموضة
  • جروبات الترفيه 

بهذه الطريقة تجد أكبر عدد ممكن من الجمهور الذي تستهدفه. كلما قمت بتنفيذ الخطوات السابقة وبذلت بعض المجهود كلما حصلت على ترافيك مجاني أكثر.

3- يوتيوب

اليوتيوب هو من أكثر 5 مواقع زيارة في العالم، كما أنه ثاني أكثر محرك بحثي استخداماً، ويعتمد عليه الكثير من الناس سواء بهدف الحصول على المعلومات أو الترفيه.

لا أعتقد أنك تحتاج مني أي إحصائيات أخرى حول اليوتيوب لكي أقنعك بمدى قوة هذا المصدر للحصول على الترافيك المجاني لأهدافك المختلفة.

البعض يظن أنك تحتاج آلاف المشتركين للربح من اليوتيوب أو لاستغلاله في الترويج لأي شيء تريد، دعني أخبرك عن صديق لي حقق 150 دولاراً من خلال فيديو واحد فقط على اليوتيوب كان يروج فيه لأحد عروض الأفلييت.

وبالمناسبة هذا كان أول فيديو له على يوتيوب… هذه هي القوة الحقيقية التي لا يدركها الكثير من الناس حول هذه المنصة المجانية الرائعة.

4- منصة Quora

أعتقد أنك زرت هذا الموقع الجبار في السابق… خصوصاً إن كنت تبحث على الإنترنت على إجابات للكثير من الأسئلة التي لديك.

منصة Quora تعتبر أفضل منصة في العالم للأسئلة والإجابات، حيث يقوم أي مستخدم بوضع سؤال في أي مجال وبأي لغة – وبالطبع اللغة الانجليزية هي الأكثر شيوعاً، ثم يقوم الناس بالإجابة عليه.

تلك الإجابات يتم التصويت عليها، بحيث الإجابات الجيدة والمفيدة تتصدر النتائج الأولى في الموقع مع الاحتفاظ بكل الإجابات لمن يريد معرفة كافة وجهات النظر.

الرائع في هذه المنصة أن الكثير من صفحاتها تتصدر نتائج البحث في الملايين من الكلمات المفتاحية، لأن الكثير من الناس تبحث على جوجل في صيغة أسئلة.

انظر إلى هذه الإحصائيات عن منصة Quora:

  • يزور الموقع ما يقرب من 500 مليون شخص شهرياً.
  • الموقع يحتل الترتيب رقم 2 بين مواقع الأسئلة والأجوبة أو المنتديات حول العالم.
  • متوسط الدخل السنوي لأعضاء الموقع النشطين يتخطى 80,000 دولار، وهذا يعني أن المستخدمين لديهم قوة شرائية جيد،ة وهو مناسب تماماً لترويج المنتجات والخدمات المختلفة.

أهم ما يميز هذه المنصة أن الترافيك المجاني الذي ستحصل عليه منها هو ترافيك مستهدف بدرجة عالية ومُهيئ تماماً، لأن اقناع شخص بمنتج أو خدمة معينة وهو يدرك المشكلة ويبحث عنها أسهل بكثير.

كيف يمكنك الحصول على ترافيك مجاني من منصة Quora:

اتبع الخطوات التالية:

1- قم بإنشاء بروفايل جيد (اسم مناسب – صورة جيدة – ملخص صغير عن خبراتك واهتماماتك).

2- قم بتحديد اهتماماتك بدقة، لأن Quora ستقوم بمراسلتك عبر الإيميل بأغلب الأسئلة الجديدة التي تخص اهتماماتك بشكل دوري.

3- قم بالبحث عن الأسئلة الشائعة في مجالك (منصة Quora توفر أدوات بحثية رائعة – يمكنك أيضاً استخدام أدوات السيو المختلفة للبحث عن الكلمات المفتاحية على هذه المنصة).

4- قم بوضع إجابات شافية ومفيدة في ضوء معرفتك وبحثك وخبرتك على أي سؤال في مجالك.

5- خلال إجاباتك يمكنك وضع الروابط التي تروج لها بشكل طبيعي لأنها ستكون جزء من الإجابة.

6- حاول دائماً أن تكون إجاباتك مفيدة وبها الكثيرمن المعلومات، وأن تُسرع في الإجابات على الأسئلة الجديدة حتى تحصل على تفاعل أكثر وتصبح إجابتك رقم واحد في النتائج.

كلما أجبت على أسئلة أكثر وزرت الموقع باستمرار… كلما أمكنك الترويج لمختلف المنتجات والخدمات وتحقيق نتائج جيدة للغاية، وهناك أمر آخر مميز حول هذه المنصة.

و هو أن الأجوبة التي تتركها وتضع بها الروابط المختلفة يمكنها أن تجلب لك ترافيك بشكل مستمر، وهذا على عكس الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي تحتاج أن تنشر عليها باستمرار.

ولهذا السبب تحديداً فإن منصة Quora تعتبر من أفضل مصادر الترافيك المجانية، والتي مع الأسف يغفل عنها الكثير من الناس.

أنصح وبشدة الاعتماد على هذه المنصة خصوصاً إن كنت:

5- منصة LinkedIn

منصة لينكد إن هي المكان الذي يجتمع فيه كل المحترفين من كل مكان في العالم، يمكنك اعتبارها أنها الفيسبوك الخاص برواد الأعمال والموظفين والمطورين.

أعتقد أنك تملك بروفايل على هذه المنصة العملاقة فهل فكرت في استغلال هذا البروفايل في الترويج لخدماتك ومنتجاتك والربح من الانترنت؟

بعض الإحصائيات الهامة عن منصة لينكد إن التي يجب أن تعلمها:

  • عدد الزيارات الشهرية للموقع يصل إلى 950 مليون زيارة شهرياً.
  • متوسط الدخل لأعضاء هذه المنصة يتخطى بكثير 50,000 دولار سنوياً، وهو يدل على القوة الشرائية الجيدة.
  • الـ Organic Reach الخاص بهذه المنصة هو الأعلى بين مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ملحوظة: الـ Organic Reach هو عبارة عن معدل وصول المحتوى الجديد للمتابعين، يمكنك أن تعرف أكثر عن هذا المصطلح وكيف يتغير في مواقع السوشيال ميديا المختلفة من خلال مقال إحصائيات مواقع التواصل الذي أشرت له سابقاً.

هل تذكر منذ عدة سنين كان أغلب متابعي صفحات الفيسبوك تصلهم المنشورات الجديدة على الـ news feed الخاص بهم، هذا ما يحدث حالياً على لينكد إن.

كل ما عليك هو أن تتواصل مع أكبر قدر ممكن من الناس، وتقوم بنشر محتوى جيد باستمرار في المجال الخاص بك، والذي قد ينتشر ويجلب لك متابعين وأصدقاء أكثر ويزيد من فرص أرباحك وشبكة علاقاتك.

أنصح وبشدة الاعتماد على هذه المنصة خصوصاً إن كنت:

  • تعمل في مجال الـ B2B – التسويق للشركات ومقدمي الخدمات (اقرأ: ما هو الفرق بين B2B و B2C)
  • تعمل في مجال العمل الحر.
  • تقوم بالترويج للمنتجات والخدمات التعليمية مثل الكورسات و الكتب.
  • تنشر أي محتوى عن تطوير الذات.

6- محرك بحث جوجل

ربما وصلت إلى هذا الدليل حول أفضل مصادر الترافيك المجاني من خلال بحثك على جوجل، فهكذا نحن هنا في مدونة عشوائيات حصلنا على ترافيك من جوجل بدون  دفع أي مال.

لهذا إن كنت تمتلك مدونة أو موقع إلكتروني اياً كان مجال عملك فأنت بحاجة إلى استغلال جوجل، فإن نجحت في تصدر نتائج البحث الأولى يمكنك الحصول على ترافيك مجاني لسنوات بأقل مجهود ممكن.

هذا ما يُسمى بـ السيو (Search Engine Optimization – SEO)، هذه المهارة تعد من أهم مهارات التسويق الرقمي التي يجب عليك أن تتعلمها.

اقرأ أيضاً: أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين (دليلك الشامل)

العيب الوحيد في الاعتماد على هذا المصدر أن النتائج التي ستحصل عليها ربما تستغرق بعض الوقت، و على الرغم من ذلك فإن جوجل يُعد أفضل مصدر للترافيك المجاني بكل تأكيد.

لهذا قمنا في مدونة عشوائيات بعمل كورس شامل مجاني حول تحسين محركات البحث SEO… يشرح لك خطوة بخطوة كيف تتعلم مهارة السيو وتطبقها في موقعك بالإضافة إلى الكثير من المعلومات والاستراتيجيات والأدوات التي قد تحتاج إليها.

أنصحك وبشدة في الاعتماد على هذا المصدر حتى لو ستعمل على موقعك لمدة ساعتين يومياً، فبعد مرور عدة أشهر ستجد أنك تحصل على ترافيك جيد بمعدل ثابت، وهو ما يميز هذا المصدر عن باقي مصادر الترافيك المجاني في هذا الدليل.

7- انستقرام

من منا لا يملك حساب على انستجرام، ذلك الموقع الذي جعل الكثير من الأشخاص العاديين يحققون أرباح ضخمة بأقل مجهود ممكن.

موقع إنستجرام هو أحد أهم مصادر الترافيك المجاني في الوقت الحالي، والذي يعتمد عليه الكثير من البرندات و مقدمي الخدمات في مختلف دول العالم… فلقد تخطى عدد مستخدميه حاجز المليار مستخدم.

فحتى نحن هنا في مدونة عشوائيات وعلى الرغم أننا نحصل على ترافيك جيد للغاية من مصادر أخرى… قررنا أن نمتلك حساباً على انستجرام حتى نتواصل مع متابعينا وأيضاً حتى ننوع مصادر الترافيك الخاصة بنا.

المشكلة الكبرى مع الكثير من الناس هي أنهم لا يعلمون كيف يقومون بالحصول على متابعين متفاعلين حقيقيين بطرق فعّالة، وهذا ما قمنا بحله هنا في مدونة عشوائيات.

وغيرها من الاستراتيجيات التي لا غنى لك عنها حتى تستغل انستجرام في الحصول على ترافيك وزيادة أرباحك.

أنصح وبشدة الاعتماد على انستجرام خصوصاً إن كنت:

  • تعمل في مجال التجارة الإلكترونية.
  • تعمل في مجال العمل الحر خصوصاً في المجالات الإبداعية التصوير – صناعة الفيديو – الرسم).
  • تعمل في مجال التسويق بالعمولة.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من انستقرام (دليل شامل)

8- موقع Pinterest

موقع بنترست هو أفضل موقع للبحث عن الصور في العالم، وقبل أن أخبرك عن طبيعة عمله، وكيف يمكنك التسويق عبر بنترست للحصول على ترافيك مجاني أريدك أن تنظر إلى المعلومات التالية.

أهم إحصائيات موقع بنترست:

  • عدد الزيارات شهرياً وصل إلى 900 مليون زيارة.
  • عدد المستخدمين تخطى حاجز الـ 330 مليون مستخدم في نهاية العام الماضي.
  • تقريباً أكثر من 75% من مستخدمي الموقع من النساء – وهذا أمر هام للغاية سنتطرق له لاحقاً.
  • أكثر من 60% من مستخدمي هذا الموقع يعتمدون عليه للبحث عن المنتجات الجديدة قبل عملية الشراء.
  • أشهر الموضوعات المتداولة على هذه المنصة هي (الصحة – الديكور – الجمال – الأزياء – الإكسسوارات – الأدوات والخدمات التكنولوجية).

أنا وأنت نعلم جيداً أن النساء هن أصحاب القرار بشكل كبير فيما يخص شراء الكثير من المنتجات والخدمات… خصوصاً في مجال الصحة و الديكور وأدوات المنزل المختلفة.

وهذا ما يقدمه لك موقع بنترست على طبق من فضة، أعتقد أنك أدركت الآن أن موقع بنترست هو بلا شك من أفضل مصادر الترافيك المجانية التي يمكنك استغلالها للترويج لمنتجاتك.

كيف تعمل منصة بنترست

هل قمت يوماً باستخدام بحث الصور في جوجل، إن فعلت فعندما تضغط على أي صورة تجد جوجل يعرض لك مصدرها، وإن قمت بالضغط عليها ستذهب مباشرة للصفحة التي تحتوي على هذه الصورة.

موقع بنترست يعمل بطريقة مشابهة، ولكن مع اختلاف أن المستخدم هو الذي يتحكم في الصور وليس بنترست نفسه، فكل مستخدم لديه بروفايل على الموقع يستخدمه لحفظ الصور.

هناك طريقتين لحفظ الصور

الطريقة الأولى: إن قمت بإضافة Pinterest Extension إلى متصفحك يمكنك أن تقوم بعمل Pin (حفظ) لأي صورة من على أي موقع وتحفظها في حسابك.

وعندما تذهب إلى حسابك سترى كل الصور التي حفظتها، وإن ضغطت عليها ستجد رابط المقال أو الصفحة التي وجدتها فيه.

فتخيل مثلاً أنك تريد شراء ديكور مطبخ جديد، وكل يوم أخذت تبحث في مختلف المواقع والمتاجر، وكل مرة تجد صورة لمنتج يلفت انتباهك تحفظها في حسابك على بنترست.

ثم تأتي في الوقت الذي تريد فيه الشراء لمراجعة هذه الصور والمقارنة بينها، وعندما تختار الأفضل ستضغط على الصورة لتذهب إلى الموقع أو المتجر الذي وجدتها فيه.

الطريقة الثانية: هي أن تقوم أنت بتصميم الصور التي تريد ووضع وصف دقيق لها وأيضاً الرابط المناسب – إن وجد.

كل مستخدم على بنترست يمكنه تقسيم البروفايل الخاص به إلى مجموعة من الـ Boards حتى يسهل عليه جمع الصور التي تتحدث عن موضوع واحد في نفس المكان.

وأيضاً يمكن لأي مستخدم أن يقوم بعمل متابعة لأي مستخدم آخر أو لأي بورد معينة، بحيث يحصل على إشعار فور نشر صورة جديدة أو يرى الصور في الـ feed الخاص به والمتعلقة بالمجالات التي يهتم بها.

كما أن بنترست يقدم محرك بحثي قوي للغاية، فيمكن لأي شخص أن يبحث في الموقع عن الصور المختلفة (صور وصفات طعام – ديكورات منزلية – منتجات إلكترونية – نصائح) وغيرها.

أريدك الآن أن تذهب إلى موقع بنترست، وتحاول البحث في مجالك عن المحتوى المناسب لترى بنفسك كيف يعمل الموقع، وكيف أنه يحتوى على مكتبة هائلة من المعلومات.

كيف تستخدم بنترست في جلب ترافيك مجاني:

  • امتلك حساب بزنس (حتى تحصل على التحليلات والبيانات الرائعة التي يقدمها بنترست).
  • قم بضبط البروفايل الخاص بك بوضع صور احترافية.
  • قم بتقسيم المحتوى الخاص بك في Boards مناسبة.
  • بالطبع أنت ستعتمد على الطريقة الثانية لحفظ الصور.
  • ستقوم بصناعة صور جيدة بالأبعاد المناسبة في مجالك وعليك الاهتمام بالانفوجرافيك.
  • قم بالبحث عن أهم الكلمات المفتاحية في مجالك حتى تضعها في وصف صورك، فهي من أهم العوامل التي يعتمد عليها بنترست في ترتيب الصور.
  • اهتم بالفيديو لأنه مؤخراً قام بنترست بالسماح للمستخدمين بنشر الفيديوهات القصيرة على المنصة.

بنترست هو محرك بحثي في نهاية الأمر، وكلما تمكنت من تصدر النتائج الأولى في البحث عن أي كلمة مفتاحية كلما زادت نسبة الترافيك التي ستحصل عليها.

أنصح وبشدة الاعتماد على بنترست خصوصاً إن كنت:

  • تعمل في مجال التجارة الإلكترونية وتستهدف الأجانب (المستخدمين العرب على هذه المنصة مازال عددهم قليل نوعاً ما).
  • تعمل في مجال الدروب شيبينج.
  • تعمل في مجال العمل الحر كمصمم أو مصور.
  • تعمل في مجال التسويق بالعمولة.
  • تعتمد على المحتوى (خصوصاً الخاص بالتعلم وتطوير الذات) في الترويج أو الربح من الإعلانات.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل الزوار يعودون لمدونتك (8 طرق لكسب Returning Visitors)

9- منصة Reddit

أعتقد أنك سمعت بمنصة ريديت من قبل، وكيف لا وهي تعتبر أكبر مدونة في العالم، والتي يزورها أكثر من مليار ونصف شخص شهرياً.

يمكنك اعتبار منصة ريديت أنها من أقدم وأفضل منصات التواصل الاجتماعي، فهذه المنصة تسببت في نجاح شركات وفشل مؤسسات كاملة.

خرج من هذه المنصة الكثير من أصحاب المواقع الشهيرة وقنوات اليوتيوب حالياً، وأيضاً الكثير من المبدعين والمؤثرين في مختلف المجالات.

كما أشرت سابقاً، منصة ريديت هي أكبر منتدى في العالم، ولهذا بها ملايين المنتديات الفرعية أو كما تُسمى (Subreddit) في مختلف المجالات.

أهم المعلومات التي تحتاج إليها لكي تستغل منصة ريدت في الحصول على ترافيك مجاني:

1- منصة ريديت لها طابع خاص، يمكنك اعتبار المنتديات الفرعية على أنها جروبات فيسبوك كبيرة شديدة التفاعل، وتهتم بكل ما هو جديد ومثير في أي مجال.

2- مستخدمي منصة ريديت يهتمون بشكل عام بكل المواضيع الجديدة والجدلية، وأيضاً بآراء مختلف الناس في الشركات والمنتجات والظواهر المجتمعية المختلفة.

3- المنشورات ذات الطابع الفكاهي أو ما نسميه (MEMES) هي أحد أكثر أنواع المحتوى انتشاراً على المنصة.

4- لكي تكون محترفاً يجب عليك أن تضبط البروفايل الخاص بك وضع به الروابط الخاصة بك.

5- استخدم أداة Subreddit المقدمة من الموقع للبحث عن المجموعات المختلفة في مجالك حتى تنضم لها.

6- قم  بالمشاركة والتفاعل مع الأعضاء بشكل طبيعي و صادق، ولا تقم بنشر الروابط الخاصة بك إلا عندما تُسأل عليها، لأن منصة ريديت لا تحب أن تعتمد عليها فقط للترويج لنفسك وكذلك المستخدمين أنفسهم.

7- يجب أن تعلم أن كل المنشورات أو التعليقات التي تتركها يتم حفظها في البروفايل الخاص بك، وأي مستخدم لريديت يمكنه رؤيتها، وهذا يبرهن على مدى حرص ريديت على الشفافية والمصداقية.

أنصح وبشدة الاعتماد على هذه المنصة خصوصاً إن كنت:

  • تعمل في مجال العمل الحر خصوصاً في التخصصات الإبداعية (الكتابة – التصميم).
  • تعمل في مجال أدسنس أربيتراج وتعتمد على المحتوى الفيروسي (Viral Content).
  • تروج للمحتوى الخاص بمراجعة المنتجات والخدمات للربح من التسويق بالعمولة.

10- خرائط جوجل

أعتقد أنك في كثير من الأحيان تستخدم البحث المحلي (Local Search) للبحث عن أماكن الخدمات المختلفة على خرائط جوجل مثل المطاعم والشركات ومقدمي خدمات الصيانة وغيرهم.

فإن كنت واحد من هؤلاء أو تملك متجر إلكتروني، فيجب عليك أن تستغل هذا المصدر المجاني للحصول على ترافيك مستهدف والذي يتجاهله الكثير من الناس في الوطن العربي.

فتخيل أنك تملك مطعم للأسماك في مدينة الاسكندرية وأنك تتصدر النتائج الأولى في البحث المحلي، كم عميل جديد تظن أنك ستحصل عليه؟

كل هذا بدون تكلفة أو مجهود كبير منك على الإطلاق، نفس الأمر ينطبق عليك أن كنت تملك شركة تصميمات أو خدمة للصيانة أو غيرها الكثير من الأمثلة التي لا حصر لها.

كل ما عليك فعله هو التالي:

  • إنشاء حساب على Google My Business بحيث تضع (النشاط – العنوان – ساعات العمل – بعض الصور لما تقدمه من منتجات وخدمات – موقعك الإلكتروني إن كنت تملك واحداً).
  • نشر الرابط الخاص بموقعك على الخرائط في كل مكان على السوشيال ميديا (وإعطاء الرابط لأي شخص يريد معرفة موقع خدمتك بدقة).
  • أن تطلب من عملائك أن يقوموا بتقييم الخدمة على الخرائط .

كلما حصلت على تقييمات أكثر كلما زادت فرصك في تصدر نتائج البحث الأولى في مدينتك وهذا هو المطلوب.

بسبب أهمية خرائط الجوجل في الحصول على ترافيك مجاني، فقد قمنا بعمل دليل شامل حول السيو المحلي (Local SEO).

بعض النصائح الهامة للحصول على ترافيك مجاني

لكي تنجح في الحصول على حجم ترافيك جيد من هذه المنصات المختلفة فأنصحك بالتالي:

1- قم بالتركيز على نيتش (مجال) محدد وصغير نوعاً ما في البداية  على سبيل المثال (ترويج عروض الأفلييت لملابس للسيدات الحوامل للمرة الأولى).

2- قم بالتركيز على منصة واحدة أو اثنين في البداية حتى تتمكن منها وتبدأ في تحقيق أرباح مهما كانت قليلة، وبعد ذلك انتقل إلى منصة أخرى وهكذا.

3- ابدأ بالمنصات التي تناسب مجالك، ويتواجد بها الجمهور الذي تستهدفه بشكل أكثر (مثل لينكد إن في حالة اعتمادك على العمل الحر في مجال البرمجة).

4- اهتم بحل مشكلات الجمهور وتقديم معلومات مفيدة ستجد نفسك تحقق نتائج جيدة.

في النهاية أرجو أن تكون وجدت ضالتك في واحدة من أفضل مصادر الترافيك المجاني التي عرضتها عليك، وإن كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد أن تتركه لنا في التعليقات.

أتمنى لك التوفيق وإلى لقاء قريب!

AbdElrahman Ali
AbdElrahman Ali
Hello! My name is Abdel Rahman Ali and I am currently a student at the Egyptian Faculty of Tourism and Hotels. With experience working as a barista in various brands, I have developed a passion for everything related to coffee. I have also received extensive training and certification in coffee and roasting techniques through Starbucks Global Academy. I am excited to continue pursuing my passion and applying my skills in the industry.

تعليقات