القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على خطوات عملية التخليص الجمركي - عشوائيات

تعرف على خطوات عملية التخليص الجمركي - عشوائيات

 تعرف على خطوات عملية التخليص الجمركي بالتفصيل حيث يحتاج الكثير منا معرفة كيف يتم التخليص الجمركي بنجاح دون عناء أو أي إجراءات طويلة معقدة، حيث أن التخليص الجمركي من الأمور التي تحتاج إلى الكثير من الخطوات البسيطة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص إتمام عملية التخليص الجمركي بنجاح.

ما هو التخليص الجمركي

التخليص الجمركي هو عملية نقل البضائع من خلال مصلحة الجمارك لتسهيل حركة البضائع إلى بلد (استيراد) وخارج الدولة (تصدير)، فهو مصطلح يتضمن الكثير من الإجراءات الطويلة التي يجب معرفتها أول بأول كذلك، يُقصد بالتخليص الجمركي مستند صادر عن سلطة الجمارك إلى الشاحن حيث يشير إلى أنه قد تم سداد جميع الرسوم وأن بضائع الشحن تم تخليصها للتصدير.

كما نجد أنه قبل شحن البضائع المختلفة، قد يتساءل الشاحن عن معنى التخليص الجمركي ومدى ملاءمته لخيارات الشحن الخاصة به، حيث يجب أن تفي كل شحنة شحن بحري دولية بحصة التخليص الجمركي في كل بلد كما نجد أيضا أن التخليص الجمركي هو إجراء ضروري للسماح للبضائع التي يتم نقلها إلى بلد ما من خلال وسيط جمركي معتمد كي يقوم بالأمر كله، بكافة الإجراءات.

حيث يتحقق ضابط الجمارك من صحة الأوراق المكتملة للشحنات، كما يجب أن يكون للشحنات الدولية فواتير تجارية، فبمجرد التحقق من الأوراق، ستدرج الوثيقة الشحن ومعلومات الاتصال الخاصة بالمتلقي ستتضمن الشحنة أيضًا تاريخ التصدير ورقم فاتورة الشحن الجوي.

حيث سيطلع موظف الجمارك على الرسوم التي يمكن تطبيقها على الشحنة اعتمادًا على نوع البضائع وقيمتها والقوانين التي تطبقها الدولة المستوردة. كما أنه إذا تجاوزت قيمة البضائع شريحة ضريبية، فسيقوم الموظف بالتحقق لمعرفة ما إذا كان قد تم دفع الضرائب والرسوم ذا كانت هناك ضرائب ورسوم مستحقة، فتطلب الجمارك دفعها بمجرد دفع الضرائب والرسوم، يتم تحرير الشحنات من هذه النقطة، إذا تم التعامل مع الأعمال الورقية والرسوم والضرائب بشكل صحيح، فيجب شحن البضائع إلى وجهتها.

خطوات عملية التخليص الجمركي

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام عملية التخليص الجمركي وهي:

الخطوة الأولي: وصول الحاوية او ناقلة الحاويات إلي الميناء وتفريغ الحاويات ويستغرق الآمر يوم أو يومان عمل. 

الخطوة الثانية:  يقوم موظف التخليص الجمركي بسحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي Maritime.

الخطوة الثالثة:  موظف التخليص الجمركي يقوم بتقديم نموذج إقرار عن القيمة الجمركية بناءً علي الفواتير المقدمة.

الخطوة الرابعة:  سلطات الجمارك تقوم بإرسال مندوبين للكشف على السلعة وتسعيرها.

الخطوة الخامسة:  في حالة أن السلعة في حاجة للموافقة عليها من قبل جهات العرض الرقابية، سيتم ارسال مندوب من الجمارك لأخذ عينة وإرسالها لجهة العرض.

الخطوة السادسة:  موظف التخليص الجمركي يقوم بدفع رسوم الضريبة الجمركية ومصاريف العرض إن وجد.

الخطوة السابعة:  موظف التخليص الجمركي يقوم بالتعاقد مع شركة نقل داخلي ويتم تحميل الشحنة وتمر على أشعة الكشف ويتم خروجها من الميناء.

في حالة الاستيراد من العملاق الصيني علي بابا ؟

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها عند الاستيراد من العملاق الصيني علي بابا وهي:

  • أولًا: ستقوم بتحميل التطبيق الخاص بهم على موبايلك وتقوم بإنشاء حساب عليه، سيتم بعد ذلك اختيار المنتج المطلوب وفي حالة وجود أي استفسارات معينة يمكنك سؤال البائع من خلال الدردشة المتوفرة على التطبيق، والتأكد من وجود علامة Trade Assurance في حساب البائع، لأن ذلك سيكون الضمان على أنه يوجد حساب مودع في البنك المعتمد من علي بابا وهو عبارة عن مبلغ تأمين على الشحنة.
  • ثانيًا: ستقوم باختيار اسم المنتج، وذلك من خلال كتابة اسم المنتج باللغة الإنجليزية بخانة البحث أو البحث عنه في تصنيفات المنتجات المتوفرة على التطبيق، ثم تقوم باختيار المواصفات والأسعار المناسبة لك.
  • ثالثًا: تنظر في تقييم البائع ومدة الاشتراك في العضوية الذهبية، وتتأكد من وجوده الفعلي من فريق الموقع من Company Profile، أو زيارة موقع البائع بالضغط على Visit Minisite للتعرف على تفاصيل أكثر.
  • رابعًا: لاختيار طرق الشحن ستجد الطرق المتاحة داخل صفحة المنتج Shipping Method ستقوم باختيارما يناسبك منها، وفي بعض الأحيان ستجد خدمة الشحن مجانية من قبل البائع على موقع علي بابا، وذلك على حسب كمية المنتج وإجمالي المبلغ.
  • خامسًا: ستقوم باختيار طريقة الدفع بالضغط على Buy Now ومن هنا تبدأ إجراءات الدفع ونجد أن هناك ثلاثة طرق الدفع على موقع على بابا :
  • الدفع عن طريق الكريديت كارد.
  • طريقة التحويل البنكي.
  • ويسترن يونيون بالضغط على Other methods via full site.

عند اختيارك الدفع عن طريق البنك، التطبيق سيقوم بتحويلك إلى الموقع، وسيتم ظهور تفاصيل الحساب الذي سيتم التحويل له، وستلاحظ أن الحساب الخاص بشركة Alipay وليس للتاجر وذلك يعد جزء من سياسة التأمين التجاري Trade Assurance كما سبق وأن أوضحنا ذلك.

الدفع عن طريق ويسترن يونيون

سيظهر لك تفاصيل الحساب الذي سيتم التحويل إليه، وهو حساب Alipay، وستتم كافة التفاصيل في الوثيقة الخاصة بالتحويل في ويسترن يونيون وقد تعرفت على طريقة الاستيراد من الصين سواء جلب المنتجات من مورد هناك أو من موقع علي بابا، ولكن عليك الأخذ في الاعتبار بعض الأشياء وهي:-

  • الموردين على موقع علي بابا ليسوا متعاونين بالشكل الكافي.
  • يوجد في بعض الأحيان تأخير في شحن المنتجات.
  • المنتجات على أرض الواقع تختلف عن الصور.
  • في بعض الأحيان نجد أن المخزون غير كافي بالنسبة لبعض المنتجات.

معلومات هامة

يجب أن تكون على دراية كاملة بالموانئ التي ستقوم باستلام الشحنة منها إذا كانت البضائع آتية من البحر:

  • الإسكندرية
  • بورسعيد
  • السخنة
  • دمياط
  • مدة الترانزيت : من 25-30 يوم

تكلفة الشحن: إذا كانت البضائع آتية عن طريق الجو الأفضل أن يكون التسليم من مطار القاهرة، ويجب عليك معرفة كافة الأوراق المطلوبة وهي : البطاقة الضريبية، السجل التجاري، البطاقة الاستيرادية، البطاقة التصديرية ومستندات أخرى بوليصة الشحن.

خطوات التخليص الجمركى فى مصر

تتضمن أعمال اجراءات التخليص الجمركى فى مصر إعداد وتقديم المستندات المطلوبة لتسهيل التصدير أو الاستيراد إلى الدولة، وتمثيل العميل أثناء الفحص الجمركي، والتقييم، ودفع الرسوم، وتلقي البضائع من الجمارك بعد التخليص مع المستندات بعض المستندات المتعلقة بالتخليص الجمركي هي:

  • وثائق الصادرات:  أمر الشراء من المشتري، أو فاتورة المبيعات، أو قائمة التعبئة، أو فاتورة الشحن، أو بوليصة الشحن أو فاتورة الشحن الجوي، أو شهادة المنشأ، وأي مستندات محددة أخرى على النحو المحدد من قبل المشتري، أو وفقًا لما تتطلبه المؤسسات المالية أو شروط خطاب الإعتماد أو حسب أنظمة الدولة المستوردة.
  • وثائق الواردات:  أمر الشراء من المشتري، فاتورة المبيعات للمورد، بوليصة الدخول، بوليصة الشحن أو فاتورة الشحن الجوي، قائمة التعبئة، شهادة المنشأ، وأي مستندات محددة أخرى يطلبها المشتري أو المؤسسة المالية أو المستورد تنظيم الدولة. 

شرح خطوات التخليص الجمركى

المخلص الجمركي هو وكيل للمستوردين يساعد المستوردين في معاملات أعمالهم الجمركية، هؤلاء الوكلاء مرخصون بموجب قوانين التعريفة الجمركية حيث يعتبر الوسيط الجمركي هو إما فرد أو شركة مرخصة لتنظيم إدخالات الجمارك، ودفع الرسوم، وكيف يمكن أن تتأثر هذه العملية بسبب قيام الجمارك وحماية الحدود بتصريف البضائع من الحجز إليك خمسة أشياء مهمة يمكن أن يحققها لك الوسيط الجمركي:

  •  يمثل العميل

لكي يقوم الوسيط الخاص بك بإجراء الأعمال الجمركية نيابة عنك ، يجب عليك منحهم توكيلًا رسميًا ساريًا. بصفتك ممثلاً لك، يشرح الوسيط قوانين وأنظمة الجمارك ويراجع المعاملات لضمان امتثالها.

  •  إجراء المعاملات الجمركية

الأمر متروك للمخلص الجمركي الخاص بك لتقديم جميع الوثائق اللازمة لتخليص البضائع  يقومون أيضا بإعداد نماذج الإدخال، التي تشمل معلومات الشحن مثل أكواد التصنيف وبلد المنشأ والأوزان والكميات، قبل تقديم المعلومات بعد ذلك إلى الجمارك الأمريكية يمكنهم أيضًا مساعدتك في الأعمال الورقية لتأهيل الواردات لبرامج التجارة مثل نافتا، أو تقديم معلومات حول تراخيص التصدير.

الرسوم التخليص الجمركي

بعد أن تم الـ تعرف على خطوات عملية التخليص الجمركي يجب معرفة أنه يمكن للوسيط الخاص بك دفع الرسوم مباشرة للجمارك ثم تحرير الفاتورة لك بعد ذلك، الرسوم الجمركية مستحقة في غضون عشرة أيام عمل من الدخول إذا كان لديك حساب غرفة مقاصة آلية، يمكن للوسيط إجراء دفعة مباشرة من الحساب في حالة دفع مبالغ زائدة أو أي سوء تقدير آخر ، فإن الوسيط الذي تتعامل معه هو الذي يتعامل مع طلب استرداد أو رد رسوم. كما يدفعون رسومًا سنوية للمستخدم لكل تصريح ورسوم تقرير الحالة.

  •  الاحتفاظ بالسجلات

تقع على عاتق وسيط الجمارك مسؤولية الاحتفاظ بالمستندات المهمة لمدة خمس سنوات على الأقل بعد تاريخ الدخول، بما في ذلك نسخ من جميع التوكيلات الرسمية النشطة والملغاة جميع السجلات سرية، ويمكن للوسيط الخاص بك فقط مشاركة المعلومات معك أو مع الجمارك في حالة التفتيش الجمركي أو التدقيق.

  •  ابق على اطلاع

يحافظ الوسيط الخاص بك على ترخيصه محدثًا ويحتفظ بتصريح لكل منطقة يخططون فيها لممارسة الأعمال التجارية. السماسرة الذين يتجاهلون مسؤولياتهم أو ينتهكون القواعد عمدًا يمكن تغريمهم ومعاقبتهم.

AbdElrahman Ali
AbdElrahman Ali
Hello! My name is Abdel Rahman Ali and I am currently a student at the Egyptian Faculty of Tourism and Hotels. With experience working as a barista in various brands, I have developed a passion for everything related to coffee. I have also received extensive training and certification in coffee and roasting techniques through Starbucks Global Academy. I am excited to continue pursuing my passion and applying my skills in the industry.

تعليقات