القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح مديرا لوسائل التواصل الاجتماعي | عشوائيات

كيف تصبح مديرا لوسائل التواصل الاجتماعي

هل تمضي وقتًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيًّا كانت مُدته؟ لم لا تستغل الفُرص المُجدية التي بين يديك طالما أنك مثل ملايين البشر حول العالم ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأسبابٍ عدة؟ قد لا يتبادر إلى ذهنك وجود مهارات تؤهلك للعمل كمُدير لوسائل التواصل الاجتماعي بعائد مادي ودون أن يذهب وقتك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون فائدة.

يظن الكثيرون أن مُهمة مدير وسائل التواصل الاجتماعي سهلة وبسيطة؛ لكنها في الواقع تتطلب إتقان بعض المهارات الهامة التي من شأنها أن تُمهد الطريق لبداية موفقة في هذا المجال؛ وحتى تتضح الصورة أكثر، وضعنا عدة نقاط تُرشدك للمسار الصحيح في هذا المضمار.

كيف يمكن أن تصبح مديرا لوسائل التواصل الاجتماعي؟

كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الست التالية للبدء في مُهمتك بصفتك مُديرًا التواصل الاجتماعي والتي من مهامها استقطاب باكورة روادها من العملاء.

حدد منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي ترغب التخصص بإدارتها

تُعَد تحديد المنصات التي ترغب بإدارتها هي أولى الخطوات في مسارك لتُصبح مُديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي؛ ويرجع السبب الكامن وراء ذلك هو تفرّد كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي عن الأخرى من ناحية مُرتاديها واستخداماتها وخصائصها.

يُفضل لمدير مواقع التواصل الاجتماعي الإلمام بالمِنصات العريقة كافةً، والتي تستخدمها الشركات للتسويق، وليس من المُجدي استيعابها كافةً في بداياتك المهنية على الأقل لما قد يتسبب في تشتتك والإخفاق في إتقانها، وتكون عبئًا ثقيلاً عليك.

فيما يلي لمحة عن شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا من قبل مختلف الشركات:

  • فيسبوك Facebook: يُعد موقع الفيسبوك عميد مِنصات التواصل الاجتماعي، ويمتلك 2.5 مليار مُستخدم نشط، وأصبح الفيس بوك أداة من أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة للشركات، فالصفحات التجارية والاجتماعية (المجموعات) من أهم السُبل التي تعتمدها الشركات للوصول للشريحة المُستهدفة على هذه المِنصة.
  • لينكد إن LinkedIn: يُعرَّف موقع لينكد إن بقناة التواصل الاجتماعي لأرباب المِهن، حيث يقوم الموقع برمته على أساس الأعمال والوظائف؛ والربط الشبكي والمحتوى القيّم، مثل: الفيديوهات، ومنشورات المُدونات، ومواد الريادة الفكرية، والنشرات الصوتية (البودكاست). تُعَد غالبية رواد هذا الموقع من فئة البالغين ممن تتراوح أعمارهم بين سن 45 عامًا فما فوق؛ أما النسبة الكُبرى من مستخدمي هذا الموقع هم أصحاب الشركات والموظفين التنفيذيين للأعمال.
  • إنستغرام Instagram: تقوم فكرة عمل موقع الإنستغرام على شبكة تواصل اجتماعية ترتكز على الصور ومقاطع الفيديو القصيرة. يُتابع حوالي نصف مُستخدمي مِنصة الإنستغرام شركة واحدة على الأقل؛ وأصبح الموقع وجهةً للتعرف على العلامات التجارية والمُنتجات. توجه الإنستغرام حديثًا نحو تسهيل الشراء المُباشر من منِصته بسلاسة فائقة للمُتسوقين.
  • بنترست Pinterset: هي أيضًا مِنصة اجتماعية قائمة على الصور، كما أنها مُحرك بحث. يقصدها المُستخدمون للتعرف على الاهتمامات والهوايات والمُنتجات ولشراء السلع أيضًا؛ وأغلب مُرتادي المِنصة من النساء من فئة الدخل المُرتفع، وتتضاعف نسبة المبيعات على مِنصة بنترست أربع مرات عن غيرها من المِنصات.
  • تويتر Twitter: لم تبلغ شبكة التواصل الاجتماعي توتير درجة الرواج التي بلغها موقع الفيسبوك والإنستغرام عند بداية ظهوره للمُستخدمين، لكنه أصبح مُنافسًا لها عندما توجه نحو الأعمال التجارية والتسويق، وأغلب مُستخدمي تويتر من جيل الألفية الأثرياء، وهم أكبر فئة من المُستهلكين، وهو مِنصة من المِنصات التي يقصدها المُستخدمون للتعرف على العلامات التجارية والشركات؛ وبمتوسط مُتابعة المُستخدم لخمس شركات على الأقل.
  • يوتيوب YouTube: لم يذع صيت موقع اليوتيوب في بداية ظهوره مثل شبكة تواصلٍ اجتماعية؛ لكنه أصبح فيما بعد من أقوى شبكات التواصل وثاني أكبر مُحرك بحث (بعد مُحرك البحث جوجل)؛ يضم ملايين المُستخدمين لمنصته يوميًا لتعلم الأمور جوالهوايات والاهتمامات كافةً…إلخ؛ أما من يُغذيه بغالبية محتواه فهم الشركات والأعمال التجارية والمُسوقون. اختر قناتين إلى ثلاث قنوات للتواصل الاجتماعي للبدء في تعلمها، وتعرف على مكنونها من منظور الأعمال التجارية والتسويق. تختلف المِنصات الأخرى في ملاءمتها لعملائها بناءً على مجال نشاطهم التجاري وأهدافهم.

أنشىء موقعك الإلكتروني الخاص بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي

إذا عقدت العزم للعمل مثل مُدير لوسائل التواصل الاجتماعي، فإن إنشاء موقع إلكتروني للترويج لخدماتك الإدارية لوسائل التواصل الاجتماعي يُعَد جُزءًا من هذه العملية. فعملك مُدير لوسائل التواصل الاجتماعي يُحتّم عليك التواصل مع المجتمع عبر الإنترنت؛ فالموقع الإلكتروني أساسي لعرض مهاراتك. كما يُعَد الموقع الإلكتروني الخاص بعملك يجعله قانونيًا ويؤسس قاعدةً من العملاء المُحتملين ويسوق خدماتك الموثوقة لهم.

اصنع لعملك تواجدا في وسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن تُحدد منصات التواصل الاجتماعي التي ستختص بإدارتها؛ يتعين عليك صنع تواجد خاص بك على شبكة الإنترنت أو تحسينه إذا كنت تمتلكه من ذي قبل، لأجل مجال عملك الجديد الذي وقع عليه اختيارك، فالتواجد القوي عبر الإنترنت من أفضل الطُرق للعثور على العملاء بالنسبة لمدير وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث يتسنى لك عرض مهاراتك بوسائل التواصل الاجتماعي عبر استخدامك لحساباتك عليها.

أما فيما يخص تواجدك عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ فمن المُهم جدًا عمل صفحات خاصة بعملك في إدارة هذه الوسائل؛ ومن المحتمل أنها المكان الأوّل للتواصل عبرها واستقطاب العملاء المُحتملين، وقد يُحدد انطباعهم الأولي عنك -بناءً على صفحاتك- نجاح أو فشل علاقتك المُستقبلية بهم؛ لذا من المُهم أن تهتم بكل ما تنشره على صفحاتك، ويُفضل مُراجعة صفحاتك الشخصية ومسح كل ما يُقلل من مهنيّتك أو موثوقيّت، كما يُفضّل أن تفصل بين عملك وحياتك الشخصية؛ والمُحصلة أنه في عالم إدارة وسائل التواصل الاجتماعي تخضع مناحي ظهورك كافةً عبر الإنترنت لأنظار الجمهور، وسيبحث عنك العُملاء المُحتملون؛ فكن مُستعدًا لذلك.

حدد عروض خدمتك وأجرك بصفتك مديرا لوسائل التواصل الاجتماعي

الخطوة التالية في مسيرتك في مجال إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي تحديد الخدمات التي ستُقدمها وتكلفتها. ومن أفضل مُميزات العمل كمُدير لوسائل التواصل الاجتماعي هي أنها غنية جدًا بالكثير من الفرص للتخصص بها؛ وأهم ما يعود بالنفع من ميزة التخصص هذه، هو طلبك لأجور مُرتفعة بالمُقابل. ستكتشف بمرور الوقت في أثناء عملك مُديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي وجود خدمات مُمتعة تُقدمها وتُتقنها وعليها الكثير من الطلب، ويستغرق الوصول لهذه المرحلة بعضًا من الوقت، ومن الأفضل التركيز على تعلم بعض الخدمات وإتقانها بسرعة وتقديمها بثقة للعملاء وسيكون خيارًا موفقًا -حينئذٍ- أن تقدّم لعملائك مزيدًا من الخدْمات على قدرٍ كافٍ من العلم والإتقان. يُساعدك اختيار بعض الخدمات للبدء بتقديمها على التركيز، ويُسهل عليك مُهمة العثور على العُملاء؛ فعملية اختيار منصتين أو ثلاث مِنصات للتواصل الاجتماعي للتركيز عليها؛ ستزيد من ثقتك في عملك على نقيض من يدعي مقدرته تقديم كل الخدمات، كما ستتضح لك فئة العملاء التي تستهدفها لترويج خدماتك.

ثماني خدمات رائجة في وسائل التواصل الاجتماعي

  1. إنشاء وتحسين الصفحة الشخصية.
  2. ترتيب المُحتوى.
  3. التصميم الجرافيكي.
  4. بحث الوسم (الهاشتاق).
  5. الحملات والإعلانات الدعائية المدفوعة.
  6. إدارة المجموعة / المُجتمع.
  7. تجديد المحتوى.
  8. خدمة العملاء.

اختر ثلاثةً من هذه الخدمات لبدء التركيز عليها وتعلمها؛ وليس هناك إشكالية في إلمامك بالمفاهيم الأساسية لكل خدمة منها، ولكن حدد القليل منها والتي تسترعي اهتمامك. تعرف الآن على الخدمات التي ستُقدمها؛ إذ حان الوقت لتحديد أجرك مُقابل خدماتك. قد تكون هذه الجُزئية محيرةً لمُديري وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا عليك، بعد أن تكتسب بعض الخبرة في المجال ويُصبح لديك بعض العُملاء، ستحتاج للانتقال من مرحلة التسعير بالساعة إلى مرحلة تكلفة أجور مجموعة الخدمات، وسيُسهل ذلك الأمور عليك وعلى العميل؛ كما ستوفر الوقت ويزيد دخلك من ممارستك لنفس المهام التي زادت خبرتك بها، كما سيُثني عليك عملاؤك عند معرفتهم الخدمات التي يدفعون مُقابلها كل شهر. ننصحك بالبدء بثلاث مجموعات للخدمات؛ بدايةً من الدرجة الأقل، ثم المتوسطة، ثم الأعلى. حيث سيشعر العملاء بتوفر الخيارات لديهم بالطريقة التي يرغبون من خلالها بالتعامل معك وما هو الأنسب لاحتياجاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي.

02.png

ابدأ باستهداف العملاء لخدماتك لوسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن تعرفت على أساسيات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتواجدك عبر الإنترنت والخدمات والأجور؛ حان وقت العثور على العملاء في ذلك المضمار، فقد قضيت وقتًا في تعلم كيفية ظهورك وتواجدك في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وعليك أن تُمضي مزيدًا من الوقت في مجال عملك الجديد لاستهداف العملاء وهو بمثابة عصب حياة بالنسبة لعملك، وإذا لم تُنجز هذه المُهمة على الوجه الأكمل فلن تحصل على أي عميل.

توجد الكثير من الأماكن للبحث عن عُملاء وسائل التواصل الاجتماعي المُحتملين؛ فغالبية الشركات والأعمال التجارية تُسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (وإذا لم تكن تسوق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فيتعين عليها التوجه لها والتسويق عبرها)؛ مع ذلك لا يرغب أكثر أصحاب الأعمال التجارية بإدارة صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي؛ مما يوفر لك الكثير من الفرص لتقديم خدماتك على نطاقٍ واسع.

03.png

فيما يلي بعض الأماكن لبدء البحث عن عُملاء:

  • مواقع التواصل الاجتماعي: أنشىء شبكتك الخاصة للتواصل الاجتماعي وضع على صفحاتها منشوراتك بين الحين والآخر لتعرض فيها خدماتك؛ وانضم للمجموعات والمُجتمعات وامضِ وقتًا تُنمي فيه علاقاتك بنشاط.
  • شبكة تواصلك المُباشرة: تواصل مع أرباب الأعمال الذين تعرفهم واستعلم منهم عن حاجتهم لخدماتك أو إذا ما كانوا يعرفون من هم بحاجةٍ لها، وأطلع أصدقاءك وعائلتك على نشاطك وعلى بحثك عن عُملاء واطلب منهم تذكّرك عند معرفتهم لمن هم بحاجة لخدماتك.
  • أجرِ البحث: اقضِ بعض الوقت للبحث عبر الإنترنت أو حتى في مُجتمعك المحلي أو في الشركات التي بحاجة لتحسين ظهورها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أنّ ظُهورها غير مُنتظم أو لا من ليس لها ظهور على الإطلاق.

أعد ملفا خاصا بدراسات الحالة والمقاييس

أنشىء ملفًا بمُجرد حصولك على أوّل عميل أو ثلاثة عُملاء لتُطلع عليه فيما بعد العُملاء الجُدد؛ فإدارة وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن "أطلعني على خدماتك المُقدمة"، فكما أن ظهورك على وسائل التواصل أمر جوهري ونقطة انطلاقك؛ فإن عرض الخدمات التي أنجزتها للعملاء من أقوى الوسائل لتكوين عملك.

إذا رغبت في نقلةٍ كُبرى لإعداد ملف دراسات الحالة قُبيل العثور على عملاء، فقدّم خدمتك لصديق من الأصدقاء أو لعمل خيري محلي مثل الأعمال غير الربحية، فهذه من أفضل الطُرق لاكتساب الخبرة، ولا ننصحك بالعمل دون مقابل لمُدة طويلة.

نصيحة: اكتب تدوينةً لدراسة حالة حول خدمات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي التي قدمتها لإحدى الأعمال التجارية (بما فيها عملك الخاص)، وشاركه مع العملاء المُرتقبين، وعبر صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي كافةً.

كيف تزيد من فرص نجاحك؟

هناك أمور يتعين عليك وضعها في الحسبان طالما أنك قررت خوض عالم إدارة وسائل التواصل الاجتماعي المطلوب جدًا ومُحتمل الربحية؛ وهي كالتالي:

  1. لماذا أنت ماضٍ في هذا العمل، وما أسباب نجاحك فيه؟
  2. إلى أي مدى أنت مُستعد لتحسين مهارات نمط حياتك الحالي أو مهارات تنظيم وقتك لتنجح؟ هل توجد لديك أمور أنت بحاجة لتغييرها أو إيقافها لتوفر الوقت لعملك؟ هل أنت قادر على ذلك؟
  3. كيف يبدو النجاح بالنسبة لك؟ إلى ماذا تتطلع أن تكون عليه بعد عام أو ثلاثة أعوام أو خمسة أعوام من الآن؟

ستنجح بالتأكيد كمُدير لوسائل التواصل الاجتماعي نتيجة المعلومات الصحيحة والتركيز، وإذا أخذت عملك على محمل الجد؛ فمثلًا إذا كنت جديًا في عملك وعلى قدر المسؤولية، فسيكون عائده المادي عليك مثل العمل بدوامٍ كامل، وعلى النقيض من ذلك إذا استهنت بعملك فلن يزيد العائد المادي بالنسبة لك عن نطاق مُمارسته مثل هواية.

إليك بعض الخطوات لاتباعها لتأخذ عملك على محمل الجد وتبذل كل ما في وسعك كمُدير لوسائل التواصل الاجتماعي.

1. لا تبرح التواصل وشبكات التواصل

هل تبادر إلى مسامعك أن شبكة اتصالك هي رأس مالك؟ وهي الحقيقة؛ اقضِ وقتًا لإقامة العلاقات وتوثيقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلى جميع الأصعدة المتوفرة لديك مثل مُناسبات التواصل شخصيًا، وتواصل مع هذه العلاقات برغبة صادقة لأجل التواصل والتعلم على عكس بقائك في دوامة العمل؛ وستُبهرك قيمة العلاقة التي ستعود بالكثير من النفع على حياتك وعملك؛ قد لا يتحول التواصل المُباشر إلى علاقة عمل ولكن قد يعود منها بالنفع في مجالات أُخرى، مثل: الإحالة،أو اكتساب بعض المهارات، أو تعلم بعض الأشياء الجديدة التي تُثري شخصيتك.

امضِ وقتًا في مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي التي تُركز على سوقك المُستهدف مثل المجال الذي خصصت العمل فيه، وأجب على التعليقات بالمعلومات النافعة وبث الحماسة، أو تفاعل بأي شكل من الأشكال بالمُشاركة الفعلية، وبادر بالحوار واطلب من الأعضاء مراسلتك عبر الرسائل الخاصة للتعرف أكثر عليهم وكن دائمًا مُستعدًا لتقديم المُساعدة. إن الرغبة الصادقة لمُساعدة الآخرين مُثمرة جدًا بشكل لا يوصف.

2. لا تتوقف عن التعلم

أغدق على نفسك بالتعلم المُستمر قدر المُستطاع؛ بحيث يتمحور التعلم حول بعض الأمور المُتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي، مما سيدفعك لأخذ عملك على محمل الجد؛ فأنت بذلك تستثمر في نفسك ومهارتك. استمر في التدرب فيما يخص المِنصات ومجالات الخدمة التي وقع اختيارك عليها لتُصبح مُديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي ومُنافسًا حقيقيًا في هذا المضمار.

تتوافر الكثير من المصادر المجانية على شبكة الإنترنت؛ وهناك العديد من الدورات الخاصة بالمِنصات والخدمات المُتعلقة بها؛ وننصح بالبحث عن دورة وسائل التواصل الاجتماعي للمُساعدين الافتراضين؛ للبدء في تعلم ما يخص مجال مُدير وسائل التواصل الاجتماعي بأساس متين للمُضي قُدمًا فيه ولتقديم العون للشركات والأعمال التجارية.

تُعَدّ وسائل التواصل الاجتماعي في تغير مُستمر، لذا لا ترضى بأقل من الصدارة كمُدير بارع لوسائل التواصل الاجتماعي، وكن علامةً فارقةً فيها بمنأى عن الجميع وتعلم أدوات جديدة، وواكب التغيرات التي تطرأ على المِنصات التي تخصصت للعمل فيها.

3. استوعب أدوات العمل على وسائل التواصل الاجتماعي

إنَّ فهم واستيعاب الأدوات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأمور للعمل فيها والتي ستُساعدك على تنفيذ استراتيجية محتواها بفعالية، وأدواتها لا عدّ لها ولا حصر، بما فيها الأدوات الأصلية لمِنصات وسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الطرف الثالث.

تتضمن بعض تطبيقات الطرف الثالث أدوات للجدولة، والتشغيل الآلي، والتحليل المنطقي، والتصميم الجرافيكي، وتخطيط المحتوى على سبيل المثال لا الحصر. وابدأ تعلم الأدوات الأصلية للمِنصات التي اخترت التخصص فيها وإتقانها تمامًا؛ فكلما اكتسبت خبرة فيها مثل مُدير للتواصل الاجتماعي، ستكتشف بعضًا من أدوات تطبيقات الطرف الثالث الكثيرة والموجودة في تلك المِنصات، وستُعينك هذه الأدوات التي ستحتفظ بها في مجموعة الأدوات الافتراضية، لتكون الأفضل في مجال عملك؛ فعندما يتوافر لديك فهم عميق لبعض الأدوات الأكثر شيوعًا وفعالية ستزيد مصداقيتك كمُدير حقيقي لوسائل التواصل الاجتماعي.

لا تُرهق نفسك في تعلم جميع الأدوات فهناك ما لا يحصى منها شبيهة بمِنصات التواصل الاجتماعي وخدماتها؛ فقط ركز على القليل منها واصقل مهارتك في استخدامها.

الخطوات التالية في طريق نجاحك كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي

لا يوجد هناك أفضل توقيت لتُزاول فيه عملك مثل مُدير لوسائل التواصل الاجتماعي؛ فقد تطورت وسائل التواصل الاجتماعي وتعدد نطاق استخدام المُراهقين وطُلاب الجامعات لها، وامتدت لتُصبح من الطُرق الرئيسة لتُسوق الشركات والأعمال التجارية لنفسها.

لا يتوفر لدى أرباب الشركات والأعمال التجارية الوقت الكافي، ولا الرغبة أو المعرفة لوضع استراتيجية فعّالة لوسائل التواصل الاجتماعي، كما لا يتوفر لديهم من يقوم بالمهمة من فريق عملهم؛ وقد أصبح من المُعتاد التعاقد مع أطراف خارج الشركة لتقديم الخدمات وهي فُرصة ذهبية إذا أُتيحت لك لتُصبح مُديرًا لوسائل تواصل اجتماعي.

تتعدد أوجه وسائل التواصل الاجتماعي وتتنوع وتُتيح لك مزاولة عملك عبر الأمور التي تُحبها وتستمتع بأدائها وتتقنها، سواءً كنت تُجيد التصميم الجرافيكي، أو خدمة العملاء، أو أي مجال من المجالات الأخرى ذات التخصص؛ وتُركز على إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتصنع منها عملًا ناجحًا ومُستدامًا يعود عليك بالدخل الوفير. انظر إلى عملك بجدية من خلال تخصيص الوقت لصقل مهاراتك وبدء ظهور جيد عبر الإنترنت وبناء شبكة تواصل من المهنيين مُتقاربي التفكير، وإذا ظللت ثابتًا ودؤوبًا في مجهوداتك لبناء عملك في مجال إدارة وسائل التواصل الاجتماعي فحتمًا ستجني ثمارها وتحقق نجاحًا هائلًا.

ترجمة وبتصرّف للمقال How to Become a Social Media Manager لصاحبته Laura Nicholls.

AbdElrahman Ali
AbdElrahman Ali
Hello! My name is Abdel Rahman Ali and I am currently a student at the Egyptian Faculty of Tourism and Hotels. With experience working as a barista in various brands, I have developed a passion for everything related to coffee. I have also received extensive training and certification in coffee and roasting techniques through Starbucks Global Academy. I am excited to continue pursuing my passion and applying my skills in the industry.

تعليقات