إذا كانت إجابتك لا، فأنت في المكان الصحيح، ففي هذا المقال سوف أقدم لك كل ما تريد معرفته عن الدومين اثورتي، وكيف يمكنك استخدامه بالطريقة الأفضل لتحقيق أهدافك على الإنترنت، مثل التغلب على منافسيك وزيادة الترافيك الخاص بموقعك أو مواقع عملائك.
كل ما عليك فعله الآن تجهيز كوب قهوتك وإحضار ورقة وقلم والبدء في قراءة المقال.
ما هو الـ DOMAIN AUTHORITY
الـ Domain Authority (سلطة الدومين أو الدومين اثورتي) هو مصطلح عام في السيو يُقصد به قوة الدومين الخاص بموقعك وتفوقه على دومينات المواقع المنافسة، وهو مؤشر يحاول التنبؤ بمدى قدرة موقعك على تصدر نتائج البحث.
بحيث يقوم بتقييم موقعك على مقياس من 1 إلى 100 بناءًا على العديد من العوامل، مثل: جودة الباك لينكس خاصتك، والعدد الكلي للمواقع التي تقوم بالإشارة إلى دومينك، بالإضافة إلى عشرات العوامل الأخرى.
الآن أحتاج لتركيزك:
كما قلت الدومين اثورتي هو مصطلح عام في السيو، ولكن شركات وأدوات السيو بدأت في تصميم أدوات تقيسه لتسهل على أصحاب المواقع التعرف على جودة مواقعهم ومقارنة أدائها بأداء المنافسين.
ومن أشهرها على الإطلاق الـ Domain Authority أو (DA) الخاص بأداة MOZ، والذي يُعد الأول والأشهر على الإنترنت من بين المقاييس الأخرى.
ولكنه ليس الوحيد فهناك أيضًا:
والعديد من الأدوات الأخرى المصممة لنفس الغرض، والتي تتشابه مع بعضها البعض كثيرًا، ولكنها تختلف في تفاصيل صغيرة للغاية في عملية القياس هذه.
وفي هذا المقال سنركز أكثر بكثير على الأداة الخاصة بـ MOZ لأنها الأشهر، ولكن تقريبًا كل ما سنقوله عنها ينطبق على الأدوات الأخرى.
ما نتيجة الدومين اثورتي الجيد للمواقع
كما قلنا إذا حاولت معرفة الدومين اثورتي الخاص بموقعك -مثلًا من خلال أداة الـ Domain Analysis من MOZ- ستعطيك الأداة نتيجة من واحد إلى 100.
ستتسأل وقتها بالتأكيد: ماذا يعني هذا الرقم؟ هل هذه النتيجة جيدة؟ هل هذا يعني أن موقعي يعمل بشكل سيء؟ والإجابة على أسئلتك هذه بكل بساطة: على حسب.
نعم، على حسب المجال الخاص بموقعك والدومين اثورتي الخاص بمنافسيك، مثلًا إذا حصل موقعك على 35 في حين كان منافسيك أقل من 30، إذًا هذا يعني أن نتيجتك جيدة وأن موقعك يعمل بشكل مذهل.
ولكن العكس إذا كانت نتيجتك أقل من منافسيك، فهذا يعني بأنهم يتفوقون عليك، وبأنه يجب عليك أن تحسن السيو الخاص بموقعك لتستطيع التغلب عليهم.
فنتيجة الـ Domain Authority وحدها لا تعني شيء، حتى أن MOZ نفسها تقول بأن الدومين اثورتي هو وسيلة للمقارنة أكثر منه وسيلة للتقييم.
فالخوارزمية تقوم بمقارنة المواقع ببعضها البعض، ونتيجة الدومين اثورتي وحدها لا تعني أي شيء إذا لم يتم مقارنتها بنتائج المواقع الأخرى.
وللتعمق أكثر في هذه الفكرة، عليك الإطلاع على المواقع ذات نتيجة الدومين اثورتي الأعلى، وستجد أن جوجل وبلوجر ويوتيوب مثلًا حاصلين على 100 بينما لينكد إن حاصل على 99 وهكذا.
فهل يعني أنه يجب عليك أنت أيضًا الوصول إلى نتيجة 100 أو الحصول على نتيجة أعلى من 90 مثلًا؟
بالتأكيد لا، فأنت -غالبًا- مهما حاولت لن تستطيع الوصول لهذا الرقم، وربما لا تستطيع 99.9% من المواقع الوصول إلى أكثر من 80.
لأن خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي تقيس الـ DA تأخذ في الاعتبار عدد وجودة الروابط الخلفية للمواقع، ولذا فإن المواقع الضخمة التي تحصل على الملايين من الروابط الخلفية هي التي ستصبح في أعلى القائمة.
لذلك يجب عليك ألا تهتم بمنافستها وتجاوزها، إنما بتجاوز منافسيك في مجالك والحصول على قدر أكبر من الترافيك منهم.
ما أهمية الـ DOMAIN AUTHORITY
الدومين اثورتي مهم لكل صاحب موقع ومتخصص فالسيو، فهو سيساعدك على:
- معرفة أداء موقعك من خلال مقارنته بالمنافسين.
- تحليل منافسيك ومعرفة لماذا يحققون نتائج وترافيك أفضل منك.
- تقييم مدى فعالية استراتيجية وحملات السيو خاصتك في تحسين أداء موقعك.
- تقييم الدومينات قبل شرائها.
- اختيار المواقع التي تريد بناء الروابط معها.
حيث أن هذا المقياس متغير وليس ثابت Static، فمثلًا إذا ما قمت بشئ إيجابي لسيو موقعك ستجد أن تقييمك ارتفع بينما إذا قمت بأمر أذى سيو موقعك فسوف ينخفض تقييمك.
لكن هناك شيء هام علي أن ألفت انتباهك له:
في بعض الأحيان ستجد أن نتيجة الدومين اثورتي خاصتك انخفضت في حين أنك لم تفعل شيء يضر بسيو موقعك. فكيف هذا إذًا؟
خوارزميات الـ Domain Authority تقوم بقياس ومقارنة كافة المواقع على الإنترنت ببعضها البعض لتصنفهم على هذا المقياس من 1 إلى 100، مما يعني:
أنه إذا ما تحسنت الكثير من المواقع كثيرًا وأصبح أدائها مرتفع عن المعتاد، فإن باقي المواقع والدومينات الأخرى ستنخفض نتيجتها حتى وإن كان أداؤها ثابت وبنفس الجودة.
كيف أزيد الـ DOMAIN AUTHORITY الخاص بموقعي
للتلخيص: الدومين اثورتي = أداء السيو الخاص بموقعك، لذا إن أردت رفعه فسيكون عليك تحسين السيو الخاص بموقعك بشكل عام.
سيكون عليك بكل بساطة أن:
- الحصول على Backlinks (روابط خلفية) عالية الجودة من مواقع موثوقة.
- التخلص من الباك لينكس السيئة التي تضر مواقعك (سوف نناقش هذا بالتفصيل في مقال قادم).
- تحسين المحتوى الخاص بموقعك وتحديثه بشكل دوري.
- الاهتمام بالـ On Page SEO الخاص بك.
- تحليل منافسيك والتعرف على نقاط قوتهم وضعفهم من أجل التغلب عليهم.
وسوف تجد الشرح التفصيلي لكل هذه النصائح في كورس تحسين محركات البحث الخاص بمدونة عشوائيات.
ولكن قبل أن انتقل من هذه النقطة هناك شيء هام علينا التحدث عنه وهو:
الـ Domain Authority مقياس لوغارتيمي Logarithmic وليس خطي Linear، أي بكل بساطة -وبدون فزلكة- أن الدومين اثورتي 60 ليس فقط ضعف 30، بل هو في الواقع أضعاف أضعافه.
أي أن المجهود الذي تحتاجه لرفع الدومين اثورتي خاصتك من 55 إلى 56 قد يكون أكبر بكثير من رفع الدومين اثورتي من 20 إلى 30.
ولذا إذا قمت بتحسين السيو الخاص بك، ولكن كانت الزيادة في الدومين اثورتي بسيطة لا تفكر في أن هناك شيء خاطئ، بل أن هذا طبيعي للمواقع الجيدة في الأساس والتي تحصل على الكثير من الترافيك بالفعل.
لأنك حينها إذا أردت أن ترفع نتيجتك سيكون عليك منافسة المواقع الكبيرة مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب ونيويورك تايمز وغيرها.
الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الـ DOMAIN AUTHORITY
1. ما هو الـ Domain Authority؟
الدومين اثورتي هو مقياس تستخدمه العديد من أدوات السيو الكبيرة من أجل تقييم الحالة العامة لموقعك، والتنبؤ بما إذا كان سيتفوق على المواقع الأخرى في نتائج البحث أم لا.
وبالرغم من أن جوجل لا تعترف به كعامل من عوامل الترتيب إلا أنه يعتمد على العديد من العوامل المؤكدة مثل الباك لينكس ذات الجودة العالية وعدد الباك لينكس وغيرها.
ولذلك فبإمكانه أن يعطيك بيان أو توضيح للحالة العامة لموقعك بالمقارنة مع المواقع الأخرى المنافسة لك في نفس المجال.
2. هل الدومين اثورتي مهم؟
نعم، بكل تأكيد، فالدومين اثورتي يساعدك في:
- التعرف على أداء موقعك مقارنة بالمواقع الأخرى المنافسة.
- تحليل المواقع المنافسة ومعرفة نقاط قوتها وضعفها.
- مراقبة نتائج عمليات تحسين محركات البحث التي تجريها.
- تقييم المواقع المختلفة من أجل بناء الروابط معها.
كل هذا بالإضافة إلى العشرات من الأمور المهمة التي ستساعدك كصاحب موقع أو متخصص سيو.
3. كيف تعرف الـ Domain Authority الخاص بموقعك؟
هناك العديد من الأدوات التي ستساعدك على معرفة نتيجة الدومين اثورتي خاصتك، وأشهرهم:
- أداة تحليل الدومينات من MOZ.
- أداة تحليل سلطة المواقع من Ahrefs.
- أداة تحليل الدومينات من SEMRush.
4. لماذا الـ Domain Authority الخاص بي يتغير باستمرار؟
من الأمور التي تقلق العديد من أصحاب المواقع ومتخصصي السيو تغيير نتيجة الـ DA خاصتهم -للأسوء- بالرغم من عدم قيامهم بأي شيء خاطئ أضر بسيو موقعهم.
والإجابة هنا أن خوارزميات الدومين اثورتي المختلفة تقوم بتحليل المواقع على الإنترنت بشكل دوري، ولذا مع التحسن الكبير لآلاف من المواقع على الإنترنت فإن نتيجة موقعك قد تنخفض بعض الشيء.
ولكن عادة ما يكون هذا الأمر غير مقلق إلا إذا انخفضت نتيجتك عن نتائج المنافسين الذين كنت تتفوق عليهم، فهذا معناه أنهم يقومون بتحسين موقعهم بشكل أكبر وأكثر فعالية منك.
5. كيف أرفع الـ Domain Authority الخاص بموقعي؟
الإجابة المختصرة: عليك تحسين السيو الخاص بموقعك، أي أن عليك:
- تحديث المحتوى القديم في موقعك.
- إضافة محتوى ذو جودة عالية.
- الحصول على باك لينكس ذات جودة عالية.
- تحسين الـ On Page SEO والـ OFF Page SEO.
وغيرها من الأمور التي بإمكانك التعرف عليها بشكل أفضل من خلال كورس السيو المجاني الذي نشرناه على موقعنا.
6. ما الفرق بين الـ Domain Authority وال Page Authority؟
الـ Domain Authority هو مقياس خاص بقوة دومينك (موقعك) ككل، ويحاول أن يتنبأ بما إذا كان سيستطيع تصدر نتائج محركات البحث أم لا.
بينما الـ Page Authority عبارة عن مقياس يركز على قوة الصفحة نفسها (الصفحة فقط وليس الموقع بأكمله)، ويحاول أن يتنبأ بمدى قدرتها على تصدر نتائج محركات البحث في الكلمة المفتاحية التي تستهدفها.
الخلاصة
بالرغم أن الـ Domain Authority ليس من عوامل الترتيب المؤكدة في جوجل، إلا أنه مؤشر هام للغاية يساعدك على معرفة ما إذا كان موقعك سيتصدر نتائج البحث وسيتغلب على المواقع المنافسة أم لا.
ولذا عليك أن تفهمه جيدًا وتتابعه باستمرار وتعمل على رفعه طوال الوقت… سواء كان منافسيك يتفوقون عليك أو حتى إن كنت متفوقًا عليهم.
في هذا المقال جمعت لك كل ما تحتاج لمعرفته عن الدومين اثورتي وأهميته وكيفية استخدامه وتحسين موقعك لرفعه والتغلب على منافسيك.
أتمنى أن يكون المقال قد أعجبك، وإذا كان لديك استفسار أو سؤال من أي نوع قم بطرحه علي في التعليقات بالأسفل وسأجيبه على الفور.
تعليقات
إرسال تعليق